السبت - 05 كانون الأول 2020
بيروت 21 °

إعلان

خلال حياتهم وبعد الوفاة... كتب تناولت السيرة الذاتية لنجوم الفن العربي

المصدر: النهار
إعداد محمد أبوزهرة
خلال حياتهم وبعد الوفاة... كتب تناولت السيرة الذاتية لنجوم الفن العربي
خلال حياتهم وبعد الوفاة... كتب تناولت السيرة الذاتية لنجوم الفن العربي
A+ A-

ينشغل الجمهور دائماً بالحياة الشخصية لعدد من نجوم الفن، كونها مليئة بالأسرار، ما يدفع هؤلاء المشاهير للاتفاق مع بعض المؤلفين لنشر كتب تحكي سيرهم الذاتية وقصص حياتهم، وأحياناً يلجأ بعض المؤلفين إلى كتابة سيرة النجوم بعد وفاتهم.

آخر المشاهير الذين أعلنوا تقديم سيرتهم الذاتية في كتاب، كانت الفنانة المصرية نبيلة عبيد التي أعلنت في تصريحات صحافية أنها ستصدر قريباً كتاباً يرصد مشوارها الفني الذي بدأ منذ العام 1961، من تأليف المؤرخ السينمائي محمود قاسم، وسيحتوي على تحليل وشرح واستعراض كل تفاصيل أعمالها منذ بدايتها وحتى آخر أفلامها "مافيش غير كده" الذي قدّمته العام 2005.

سيحتوي الكتاب على تحليل لأعمالها السينمائية فقط، وبعض الأسرار الخاصة بتلك الأعمال والتحضير لها، وكذلك تفاصيل تعاملها مع المخرجين والكتّاب الذين أخرجوا وكتبوا لها أفلامها، خاصةً في فترة الصراع بينها وبين نادية الجندي على المرتبة الأولى في السينما في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.

نبيلة عبيد لم تكن أول النجوم الذين أصدروا كتباً تحكي سيرهم الذاتية، حيث شهدت الفترة الماضية وجود إصدارات عدّة تتصدر أغلفتها أحد المشاهير، يرصد الكتاب حياته ومواقفه التى ربما لا يعرفها عنه محبوه، حيث شهد معرض الكتاب الماضي في مصر إصدار كتاب يتناول حياة الفنانة نجاة الصغيرة للكاتبة رحاب خالد، بجانب صدور كتاب "ذكرياتي" الذي يتناول قصة حياة الفنانة سميحة أيوب، وكتاب "شادية" الذي يحكي قصة حياة الفنانة الراحلة للكاتب سامي كمال الدين.

القائمة تضم الفنان المصري محمد منير، حيث صدر كتاب يحمل اسم "الملك" للكاتبة آمال سمير، وآخر حمل اسم "نجيب الريحاني: المذكرات المجهولة" الذي تناول قصة حياة الفنان المصري الراحل للكاتب شعبان يوسف، وصدر كتاب "الفراشة سامية جمال" للكاتبة ناهد صلاح.

وأعلنت الدكتورة نسرين عبد العزيز عن قرب صدور كتاب "محمد صبحي مشوار الفن والحياة"، من تأليفها، والذي يتضمن مسيرته الفنية وذكريات طفولته وعلاقته بخشبة المسرح.

ونُشر في العام 2018 كتاب "ذكرياتي.. هند رستم" للكاتب أيمن الحكيم، وفيه حكايات ترويها ابنتها الوحيدة بسنت رضا وكثير من الذكريات والأسرار من حياتها الفنية.

وتضمّ القائمة الراقصة والفنانة المصرية الراحلة تحية كاريوكا، بكتاب حمل إسم "مذكرات كاريوكا" تناول عديداً من الأسرار عن نشأة كاريوكا ورحلتها الفنية وعلاقتها بالرؤساء المصريين السابقين وتفاصيل خاصة بزيجاتها وحياتها الشخصية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم