الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

وزيرة العدل في زيارة تفقدية لمحكمة سجن رومية: للإسراع في بتّ الملفات وإصدار الأحكام

وزيرة العدل في زيارة تفقدية لمحكمة سجن رومية: للإسراع في بتّ الملفات وإصدار الأحكام
وزيرة العدل في زيارة تفقدية لمحكمة سجن رومية: للإسراع في بتّ الملفات وإصدار الأحكام
A+ A-

تفقدت وزيرة العدل ماري كلود نجم، ترافقها المديرة العامة للوزارة القاضية رولا جدايل، قاعة المحاكمة في السجن المركزي في رومية، حيث كان في استقبالها قائد سرية السجون المركزية العقيد ماجد الأيوبي.

وجالت نجم على النظارات، في قاعة المحاكمة واطلعت على سير المحاكمات والجلسات في ظل أزمة انتشار وباء كورونا.

بعد الجولة، قالت نجم: "أردنا اليوم أن نطلع عن قرب، مع المديرة العامة لوزارة العدل، على استئناف المحاكمات في جنايات جبل لبنان في هذه القاعة، فمنذ اتخاذنا القرار مع مجلس القضاء الأعلى تم إنجاز اكثر من 383 جلسة محاكمة في هذه القاعة، وهي خطوة جداً مهمة نظراً لعدم إمكانية سوق الموقوفين بسبب أزمة الكورونا. استطعنا أن نستعمل هذه القاعة التي جهزت منذ العام 2011 وكان من الضروري إطلاق العمل فيها اليوم".

وردا على سؤال، قالت نجم: "عندما أخذنا القرار مع مجلس القضاء الأعلى بعودة عقد الجلسات في هذه القاعة، أحببت أن أشاهد عن قرب سير العمل، وهدفنا تفعيل العمل أكثر".

أضافت: "باشرت محكمة الجنايات في جبل لبنان، اليوم بهيئاتها الثلاث، العمل ونتطلع في القريب العاجل أن تبدأ جلسات قضاة التحقيق أيضاً، وندرس إمكانية توسع هذه الخطوة لغير مواقع، وندرس تعديل القانون لتستفيد محاكم غير جبل لبنان من استعمال هذه القاعة المجهزة للجلسات".

وأكدت "أن هدفنا تسريع المحاكمات في الجنايات وغيرها، خصوصاً وأن مدة التوقيف الاحتياطي تطول".

ووجهت نجم نداء للقضاة بأن يسرعوا في البت في الملفات وإصدار الأحكام، وقالت: "يجب أن نأخذ في الاعتبار كرامة الانسان وطول مدة التوقيف الاحتياطي. القضاة هم سيف العدالة وأوجه شكري اليهم على كل الجهود المبذولة وأقدر عملهم".

كما طلبت من المحامين التجاوب وحضور كل الجلسات وعدم تأجيلها، مشيرة إلى أن نقابتي المحامين في طرابلس وبيروت رحبتا بخطوة عقد الجلسات في هذه القاعة".

وأعلنت وزيرة العدل أنه سيكون لها زيارات تفقدية أخرى للنظارات في لبنان.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم