الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مع استمرار ارتفاع إصابات كورونا... معلومات وإرشادات فردية من مدير مستشفى الحريري

المصدر: "تويتر"
مع استمرار ارتفاع إصابات كورونا... معلومات وإرشادات فردية من مدير مستشفى الحريري
مع استمرار ارتفاع إصابات كورونا... معلومات وإرشادات فردية من مدير مستشفى الحريري
A+ A-

مع استمرار ارتفاع عدد حالات #كورونا الجديدة في لبنان، يُطرح سؤال مُلِحّ، ما العمل؟

سؤال طرحه مدير مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي الدكتور فراس الأبيض عبر حسابه في "تويتر". وقال: "تجنّباً للعدوى، دون الدخول في الاقفال العام، يجب أن نحدّد سلوكنا سياسة الحد من التعرض للمخاطر"، معدّداً معلومات عن الفيروس وإرشادات فردية، تتلخّص بالنقاط التالية:

ما نعرفه: كورونا هو ميكروب ينتشر بشكل أساسي من خلال القطرات، ويمكن أن يحمله الهواء. يحدث بعد مخالطة الآخرين المصابين، الذين قد لا يكون لديهم أية أعراض. مدة المخالطة والقرب وعدد مرات المخالطة مهم. العمر أو الامراض المزمنة للمصاب قد تزيد من شدة المرض.

- حسن إدارة الاختلاط بالآخرين: قناع الوجه يُقلّل بشكل كبير من الانتشار، ولكن يحتاج المرء لارتدائه قبل أن يطلب من الآخرين القيام بذلك. الحفاظ على التباعد ، كلّما زادت المسافة كان ذلك أفضل. تحديد مدة اللقاء قدر الإمكان. غسل اليدين أمر ضروري.

- الحياة الاجتماعية مهمة. تعني "الفقاعة الاجتماعية" تحديد الاشخاص الذين نتواصل معهم. الأصدقاء ذوي التفكير المماثل الذين يتّبعون نفس القواعد يسهّلون الالتزام باجراءات السلامة. ترتيب جمعات صغيرة، فالحشود تُسهّل الانتشار، ومن الأفضل تجنّبها. في الحياة، لا يوجد شيء مجاني.

- إذا كان بالامكان العمل عن بعد، فذلك أفضل. إذا لم يكن بالامكان كذلك، فوجب أخذ أكبر قدر ممكن من الاحتياطات (الحواجز، التباعد...). يجب على الشركات تنفيذ تدابير السلامة، وهو أمر جيّد للسمعة ويحمي الإيرادات. يجب على الموظفين والعملاء تشجيع هذه الرسالة.

- الحياة خيارات: يجب على الأشخاص الأكبر سنّاً أو الذين يعانون من مشاكل طبية اتخاذ احتياطات إضافية، حتى لو كان ذلك يعني قيوداً شديدة. البقاء على اتصال مع الوالدين أمر مهم، ولكن السلامة تأتي أولاً. مع Covid19، يموت الناس لوحدهم في كثير من الأحيان دون وداع.

- على الرغم من أننا نتمنى أن يكون الأمر كذلك، فإن Covid19 ليس كذبة. لقد مات مئات الآلاف، وربما سيموت المزيد قبل إيجاد العلاج. الوباء سيصل الى نهاية و سنستعيد سبل عيشنا ، ولكن علينا قبل ذلك أن نحافظ على حياتنا.  

وختم الأبيض إرشاداته للمواطنين بهاشتاغ "درهم وقاية خير من قنطار علاج".

وكانت رئيسة برنامج الترصد الوبائي في وزارة الصحة الدكتورة ندى غصن أكدت لـ"النهار" أنّ  "ارتفاع الإصابات في أي بلد يدفعنا إلى مراقبة مؤشرين رئيسيين:

- مؤشر الوفيات: ما زال مقبولا وجيّداً في لبنان

- الحالات التي تحتاج إلى العناية المركزة والتي ما زالت نسبتها مقبولة حتى الساعة بالرغم من ارتفاعها البسيط (زيادة بنمط خفيف).

لذلك يبقى التشديد على أهمية اتباع سلوك مسؤول ووقائي واتباع الارشادات الآمنة من ارتداء كمامة والالتزام بالحجر وتفادي التجمعات الكثيفة واحترام قواعد التباعد الاجتماعي، السبيل الوحيد لمنع تفشي الوباء. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم