معركة القرن… هل سجّل الزمالك شعار "نادي القرن الحقيقي"؟ (صور)

أشرف سلام

ثار جدل كبير في الشارع المصري وبخاصةٍ في الوسط الرياضي بعد إعلان مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك تسجيل شعار "نادي الزمالك نادي القرن الحقيقي" كعلامة تجارية بوزارة التموين.

وطالب مرتضى منصور النادي الأهلي بإزالة لافتاته التي تحمل شعار "نادي القرن"، مشيراً إلى أن نادي الزمالك هو الأحق باللقب الذي منحه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" للأهلي.

وجاء طلب منصور رداً على إنذار أرسله النادي الأهلي للزمالك بإزالة لافتة تحمل شعار "نادي القرن الحقيقي" من سور نادي الزمالك، وكذلك من بطاقات العضوية.

وأكّد الأهلي أن "الكاف" منحه لقب نادي القرن الـ 21 في احتفالية رسمية، وتم تسجيله كشعار وعلامة تجارية بإدارة العلامات التجارية بوزارة التجارة والصناعة، واكتسبت حماية قانونية طبقاً للمادة 90 من قانون حماية الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002.

لجوء مرتضى منصور إلى وزارة التموين لإصدار شهادة تسجيل شعار "نادي القرن الحقيقي"، أثار الجدل dخاصة أن الوزارة معنية بتسجيل شعارات تجارية للسلع والخدمات.

وعلمت "النهار" أن الزمالك لم يحصل على شهادة تسجيل شعار "نادي القرن الحقيقي"، ولكن رئيسه قدّم طلباً إلى إدارة العلامات التجارية بجهاز تنمية التجارة الداخلية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، لتسجيل الشعار كعلامة تجارية، ووفقاً للإجراءات المتبعة فسوف يُنظر في الطلب في مدة لا تتجاوز ستة أشهر، وإذا تمت الموافقة على طلب نادي الزمالك، فسوف ينشر في الجريدة الرسمية، ويصبح من حق الغير الاعتراض على منح العلامة التجارية في مدة شهرين.

ويترتب على اكتساب ملكية العلامة التجارية أن يصبح لمالكها حق احتكار استغلالها دون غيره في تمييز المنتجات والسلع المقرر وضعها عليها لتمييزها.

ويعتبر حق المالك الاستئثاري على علامته التجارية دائماً إذا ما جدّد تسجيل العلامة التجارية كل عشر سنوات وفقاً للإجراءات المنصوص عليها بقانون حماية حقوق الملكية الفكرية.

وعلى الزمالك إثبات أن شعار "نادي القرن الحقيقي" يعبر عن سلعة أو منتج تجاري، بينما يتجه الأهلي لمواصلة معركته القانونية، بخاصة أنه يجني الملايين بعد إضافة "نادي القرن" إلى شعاره، وتسجيله كعلامة تجارية في 2007 حتى 2017، ثم تجديده عشر سنوات أخرى.