السبت - 31 تشرين الأول 2020
بيروت 24 °

إعلان

التشاد: مقتل ثمانية جنود في انفجار لغم في منطقة يسيطر عليها جهاديّون

المصدر: "أ ف ب"
التشاد: مقتل ثمانية جنود في انفجار لغم في منطقة يسيطر عليها جهاديّون
التشاد: مقتل ثمانية جنود في انفجار لغم في منطقة يسيطر عليها جهاديّون
A+ A-

قتل ثمانية جنود على الأقل، وجرح آخرون في غرب #التشاد، في انفجار لغم أرضي يشتبه في أن جهاديين زرعوه لدى مرور آليتهم، وفق ما ذكرت مصادر أمنية ومسؤول محلي الخميس.

ووقع الانفجار الأربعاء في كالام بمنطقة بحيرة التشاد، حيث تقع بانتظام هجمات تشنها جماعات جهادية تعبّر من نيجيريا المجاورة.

وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها إن الانفجار أدى إلى مقتل ثمانية أو تسعة جنود، وإصابة ما بين 11 و21 آخرين.

وافاد مصدر أمني في نيجيريا عن مقتل تسعة جنود. وقال إن العبوة زرعها على ما يبدو تنظيم الدولة الإسلامية "ولاية غرب إفريقيا"، الفصيل المنشق عن حركة بوكو حرام المتطرفة النيجيرية.

وبين القتلى قائد في الدرك، وفق المصدر العسكري التشادي الذي أكد وقوع تبادل لإطلاق النار في وقت لاحق الأربعاء بين الجنود والجهاديين في باكرام بنفس المنطقة.

وأدت هجمات حركة بوكو حرام التي تخوض تمردا في شمال شرق نيجيريا منذ 2009، إلى مقتل 35 ألف شخص ونزوح قرابة مليوني شخص من منازلهم.

وامتدت أعمال العنف إلى النيجر والتشاد والكاميرون المجاورة، ما أفضى إلى تشكيل تحالف اقليمي من أربع دول لمحاربة الجهاديين. والجيش التشادي من المكونات الرئيسية لذلك التحالف.

في آذار/مارس منيت القوات المسلحة التشادية بأفدح خسارة في يوم واحد، عندما قتل 98 جنديا في قاعدتهم في بوهوما الواقعة على ضفاف بحيرة التشاد.

وردا على ذلك الهجوم شن الرئيس إدريس ديبي عملية بين 31 آذار/مارس و3 نيسان/أبريل، أعلن في نهايتها أنه "لم يبق أي جهادي" في منطقة بحيرة التشاد.

وأكدت نجامينا مقتل ألف "إرهابي" في العملية.

الكلمات الدالة