الإثنين - 21 أيلول 2020
بيروت 28 °

"تلال طبيعيّة ملوّنة تقع في مدينة تشانغيه الصينيّة"؟ إليكم الحقيقة FactChecking#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
"تلال طبيعيّة ملوّنة تقع في مدينة تشانغيه الصينيّة"؟ إليكم الحقيقة FactChecking#
"تلال طبيعيّة ملوّنة تقع في مدينة تشانغيه الصينيّة"؟ إليكم الحقيقة FactChecking#
A+ A-

تلال ملوّنة على مدّ النظر. الصورة المتناقلة في وسائل التواصل الاجتماعي أُرفِقت بمزاعم "انها تلال طبيعية تقع في مدينة تشانغيه شمال غرب الصين". غير أنّ هذه المزاعم خاطئة. الصورة لا تظهر تلالا ملوّنة طبيعيا، بل هي نتيجة تلاعب رقمي أنجزه الفنان الأميركي رمزي المصري عام 2017. كذلك، لا علاقة للصورة بمدينة تشانغيه الصينية. الصورة الأصلية التقطت في متنزه وادي الموت الوطني في كاليفورنيا بالولايات المتحدة. FactCheck# 

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ايام عدة، تكثف تناقل صورة التلال الملونة على مختلف منصات التواصل الاجتماعي (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "انها تلال طبيعية وليست لوحة ملونة تقع في مدينة "تشانغيه" شمال غرب الصين!". 


التدقيق: 

-البحث يظهر أولا ان الصورة سبق ان تم تناقلها، بالمزاعم ذاتها، العام 2019 (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). وقد استمر تداولها خلال الاشهر الماضية (هنا، هنا، هنا، هنا...)، حتى اليوم. 

-بحثاً عن الصورة عكسيًّا، بواسطة غوغل، يتبيّن الآتي: 

* الصورة تعود لحساب [email protected] في الانستغرام، وقد نشرها في 8 شباط 2017. وقد حدّد مكانها Death Valley National Park، اي متنزه وادي الموت الوطني. وأوضح ان صورته الملونة تلك تأتي ضمن "سلسلته spectrumedit# التي أُعيد بها تخيّل صور فوتوغرافية من بعض حساباتي المفضلة". وهذه المرة، اختار الصورة الأصلية من حساب [email protected] "الذي لديه صور لا تصدق، مليئة باللحظات السحرية الحالمة مثل هذه الصورة".

حساب [email protected] يخصّ الفنان الرقمي الأميركي رمزي المصري Ramzy Masri، ومقره في نيويورك. وكل الصور في حسابه تتمتع بالأسلوب ذاته. فهي ملوّنة بألوان "قوس قزح"، بواسطة التلاعب الرقمي. "كل يوم هو مسيرة فخر"، على قوله، وتحتفي أعماله الفنية "بالقوة والفرح في أن يكون المرء مخلصًا لنفسه الأصيلة"، ويعيد بها "تخيّل العالم كمساحة سحرية...".

* بحثا في حساب [email protected] في انستغرام، يتبين انه نشر الصورة الاصلية التي اختار المصري "تخيّلها من جديد"، في 26 كانون الثاني 2017، محددا أيضا مكان التقاطها في متنزه وادي الموت الوطني. الحساب يخصّ الفنان كريستوفر هايني christopher hainey، وهو "مصور مستقل، مصور فيديو، مصمم، وموسيقي، مقره في شيكاغو، إلينوي". 

- واليكم مقارنة بين الصورة الاصلية (ادناه الى اليمين)، والصورة عينها بعد خضوعها للتلاعب الرقمي (الى اليسار): 

- وادي الموت يقع في جنوب شرق كاليفورنيا. وهو "أكبر منتزه وطني خارج ألاسكا، مكان لا يمكن سبر غوره تقريبًا. تبلغ مساحته 3.3 ملايين فدان/ 1.34 مليون هكتار، ويضم كثبانا رملية بحجم جبل، ومسطحات ملحية، وصخورا غامضة، وأخاديد من الحجر الرملي الملوّن. إنه المكان الأكثر سخونة وجفافًا في أميركا، بحيث تتجاوز فيه درجات الحرارة في الصيف 120 درجة فهرنهايت/ 49 درجة مئوية، ويبلغ فيه متوسط هطول الأمطار 2 بوصتين/ 5 سنتم في السنة" (موقع visitcalifornia.com).

- ماذا عن مدينة مدينة تشانغيه شمال غرب الصين؟

في واقع الامر، تشتهر تشانغيه (بمقاطعة قانسو شمال غرب الصين)، بتضاريس "دانشيا التي تتميز بالألوان الباهرة والطبقات المتنوعة والمشاهد العظيمة، وهي فريدة من نوعها في العالم"، على ما ينشر موقع صحيفة الشعب اليومية أونلاين الصينية.

النتيجة: المزاعم أن الصورة تظهر "تلالا طبيعية تقع في مدينة تشانغيه شمال غرب الصين"، مزاعم خاطئة. الصورة هي نتيجة تلاعب رقمي أنجزه الفنان الأميركي رمزي المصري عام 2017. كذلك، لا علاقة للصورة بمدينة تشانغيه الصينية. الصورة الأصلية (من دون تلاعب) التقطها المصوّر كريستوفر هايني في متنزه وادي الموت الوطني في كاليفورنيا في ك2 2017. 

[email protected]

الكلمات الدالة