الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تشكيك وجدل في الهند حول إجراء تجارب بشرية على لقاحين لكوفيد-19

تشكيك وجدل في الهند حول إجراء تجارب بشرية على لقاحين لكوفيد-19
تشكيك وجدل في الهند حول إجراء تجارب بشرية على لقاحين لكوفيد-19
A+ A-

في حين أطلقت الهند لقاحات جديدة لفيروس كورونا، شكك خبراء صحة في جدولها الزمني والتجربة السريعة المقترحة وما إذا كان تم تحديد فعاليتها مسبقاً.

وكان رئيس أكبر وكالة بحوث سريرية في الهند، قال في رسالة مسربة جرى تداولها أمس الجمعة، إن الوكالة تضع تصورا يتضمن إطلاق لقاح جديد لفيروس كورونا المستجد بحلول 15 آب المقبل، الأمر الذي أثار سخرية بعض خبراء الصحة الذين شككوا في جدولها الزمني. علماً أن هناك عشرات اللقاحات المحتملة في مراحل تطوير مختلفة في كل أنحاء العالم للسيطرة على تفشي فيروس كورونا.

وتمت الموافقة هذا الأسبوع على دخول أحد هذه اللقاحات مرحلتي التجارب السريرية الأولى والثانية، وهو من إنتاج شركة بهارات للتكنولوجيا الحيوية (بهارات بيوتك) الهندية، ويجري تطويره بالتعاون مع المجلس الهندي للبحوث الطبية.

وقال المدير العام للمجلس الهندي للبحوث الطبية بالرام بهارجافا في الرسالة المؤرخة بتاريخ الثاني من تموز الجاري والموجهة إلى المؤسسات المشاركة في التجربتين، "من المتوقع إطلاق اللقاح للاستخدام الصحي العام بحلول 15 آب 2020 بعد اكتمال جميع التجارب السريرية".

وجرت العادة على أن يتم في تجارب المرحلتين الأولى والثانية اختبار سلامة أي عقار قبل الدخول في تجارب المرحلة الثالثة التي تختبر فعاليته.

ويمكن لكل مرحلة أن تستمر لأشهر، إن لم يكن لسنوات، لكن الجهات التنظيمية على مستوى العالم وضعت مثل هذه التجارب على مسار سريع في ما يتعلق بالأدوية واللقاحات الرامية لاحتواء فيروس كورونا المستجد، الذي أصاب أكثر من عشرة ملايين و890 ألف شخص على مستوى العالم وأودى بحياة أكثر من 520 ألفا، وفق إحصاءات رويترز. وقال بهارجافا في الرسالة التي جرى تداولها على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي إن مشروع اللقاح الهندي يخضع للرقابة "على أعلى المستويات في الحكومة".

ورفض متحدث باسم بهارات بيوتك التعليق، لكن مسؤولاً في المجلس الهندي للبحوث الطبية، طلب عدم نشر اسمه، قال إن الرسالة كانت في سياق اتصال خاص وأسيء تفسيرها.

وأثار أنانت بهان، وهو طبيب وباحث في الصحة العامة، التساؤلات عن سرعة التجربة المقترحة في الرسالة وسأل عما إذا كان قد تم تحديد الفعالية مسبقا. وقال بهان على تويتر "على حد علمي، فإن مسار التطوير المتسارع على هذا النحو شيء لم يحدث على الإطلاق في أي نوع من اللقاحات، حتى اللقاحات التي يتم تجربتها في بلدان أخرى". كما شكك كثير من خبراء الصحة الآخرين في تاريخ الإطلاق المقترح للقاح.

في غضون ذلك، قالت شركة زيدوس الهندية للأدوية أمس الجمعة إنها حصلت على موافقة الجهات التنظيمية المحلية لبدء دراسات بشرية على لقاح لمرض كوفيد-19.

وذكرت زيدوس التابعة لكاديلا للرعاية الصحية، في بيان لبورصات الأوراق المالية بالهند، إن اللقاح المحتمل أظهر "استجابة مناعية قوية" في الدراسات على الحيوانات، وأن الأجسام المضادة التي أنتجها قادرة على تحييد الفيروس بالكامل.

وتأتي موافقة الهند على تجارب زيدوس بعد أيام من حصول شركة بهارات بيوتيك الخاصة على ضوء أخضر مماثل لإجراء دراسات بشرية على لقاح محتمل.

وقالت زيدوس إنها ستبدأ التجارب البشرية هذا الشهر على أكثر من 1000 شخص في مواقع متعددة في الهند.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم