الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مستقبل متحف آيا صوفيا في تركيا.... كنيسة أم مسجد؟

مستقبل متحف آيا صوفيا في تركيا.... كنيسة أم مسجد؟
مستقبل متحف آيا صوفيا في تركيا.... كنيسة أم مسجد؟
A+ A-

شيّد البيزنطيّون كنيسة آيا صوفيا في القرن السادس الميلادي في تركيا. والآن أمامها خمسة عشر يوماً كي تصبح مسجداً بعد أن نظرت الخميس أعلى محكمة إدارية في البلاد بطلب لإعادة تحويل كنيسة آيا صوفيا السابقة إلى مسجد، وهي خطوة يأمل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تتحقق رغم معرفته بالمشاكل والتوتر الذي قد يحصل والأزمة التي قد تنشأ من عدة دول. والجدير بالذكر أن محاولات قديمة سعت منذ عام 2005  إلى تحويل الكنيسة إلى مسجد ولكنها بات بالفشل .

النائب العام يرفض والولايات المتحدة تتدخل

وبعد الاجتماع الذي عقد يوم الخميس، رفض النائب العام طلب المنظمات، في وقت يرتبط أي قرار بشأن آيا صوفيا بمجلسي الوزراء والرئاسة. وتخوفاً من أي جدل أو توتر خارجي قد يحدثه هذا التغيير، دعت الولايات المتحدة الأربعاء تركيا إلى عدم المساس بوضع آيا صوفيا، لكن رجب طيب أردوغان بدا متمسّكاً ومشجعاً على تحويلها إلى مسجد،  بعدما  كان قد اعتبر فكرة تحويلها إلى متحف خطأً كبيراً.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأربعاء الماضي "نحض السلطات التركية على أن تواصل الحفاظ على آيا صوفيا كمتحف، تجسيداً لالتزامها باحترام التقاليد الدينية والتاريخ الغني، التي ساهمت في صنع الجمهورية التركية، وأتاحت لها أن تبقى منفتحة على الجميع " .

ما علاقة الحنين للولاية العثمانية بتحويل الكنيسة الى مسجد؟

منذ وصول إردوغان إلى السلطة في 2003، تزايدت النشاطات المرتبطة بالإسلام داخل هذا الموقع الذي تنظم فيه حلقات لتلاوة القرآن أو صلوات جماعية أمامه.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية رأي مواطنين أتراك في هذا الإجراء، ويحلم صانع الأحذية التركي محمود كارغوز  (55 عاماً)  بالصلاة يوما ما في آيا صوفيا. وقال "إنها إرث أجدادنا العثمانيين. آمل بأن تسمع صلواتنا ويجب أن نضع حداً لهذا الحنين ".
ورأى أنطوني سكينر من المكتب الاستشاري "فيريسك مابلكروفت" أن تحويل آيا صوفيا إلى مسجد يمكن أن يسمح لإردوغان بإرضاء قاعدته الانتخابية وإثارة غضب أثينا التي تقيم علاقات متوترة أصلا مع أنقرة، واستعادة الماضي العثماني .

مخاوف من الدول المجاورة بشأن آيا صوفيا 

في هذا الصدد، اليونان التي تراقب الارث البيزنطي في تركيا عن كثب، عبرت عن قلقها بشأن التشاورات الأخيرة المتعلقة بتحويل متحف وكنيسة آيا صوفيا إلى مسجد من قبل المنظمات التركيّة. كما استنكرت فرنسا قرار تحويل آيا صوفيا إلى مسجد معتبرة أن المكان بجب أن يبقى للجميع فيما اعتبر بعض الأتراك أن هذا القرار هو مؤذٍ للسياحة التركية، في وقت يقصد ملايين السياح هذا الموقع سنويّاً.

ونشر بعض روّاد آيا صوفيا صورهم على موقع انستغرام، مشيرين إلى جمال المكان وأهميته كموقع سياحي مرغوب لدى الجميع.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B61CzlwC4P5]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B7_dK6THQCd]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/CCD_VUwjsSe]]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم