الأحد - 29 تشرين الثاني 2020
بيروت 21 °

إعلان

5 أطعمة يجب تجنبّها إذا كنت تعاني القرحة!

المصدر: "النهار"
ن. م.
5 أطعمة يجب تجنبّها إذا كنت تعاني القرحة!
5 أطعمة يجب تجنبّها إذا كنت تعاني القرحة!
A+ A-

القرحة من أبرز المشاكل التي يعانيها الأفراد، إذ تتصدر هذه المشكلة الصحية رأس القائمة في المشاكل المتعلقة بالجهاز الضهمي. انطلاقًا من الضغوط اليومية ومن أهمية هذه الحالة الصحية، قدمّت اختصاصية التغذية نورهان ناصر نصائح غذائية بهدف التخفيف من حدّة هذه المشكلة. 

ماذا تعرف عن قرحة المعدة؟ 

قرحة المعدة (Peptic ulcer) عبارة عن تأكلات موضعية وجروح مفتوحة في جدار المعدة المخاطي.

ما هي أسباب قرحة المعدة؟ 

تتعدد أسباب الإصابة بهذه المشكلة الصحية، وقد تكون نتيجة أسلوب الحياة والضغوط النفسية والتوتر وكثرة التدخين. ولكن السببين الأكثر شيوعًا، هما:

- الاصابة بعدوى البكتيريا الملوية البوابية (Helicobacter pylori)

- استعمال مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs: nonsteroidal anti-inflammatory drugs) على المدى الطويل. 

إقرأ أيضًا: قرحة المعدة... أعراضها وعلاجها 

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها؟ 

يعدّ النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص الذي يعاني من القرحة، عاملاً أساسيًا من أجل التخفيف من الأعراض أو عدم تدهور حالتك الصحية. ومن أهمها: 

1- الكحول

أظهرت الدراسات أن الكحول يزيد من انزعاج الذين يعانون من القرحة، إذ أنّه يزيد من تهيّج الجهاز الهضمي، ويمكن أن يضاعف من حدّة هذه المشكلة. لذلك، يوصى بالحدّ من تناول الكحول.

2- الكافيين

تشكّل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، حافزاً لازدياد سوء الوضع الصحي، وذلك لأنّ هذه المشروبات تحفز إنتاج حمض المعدة مما يزيد من أعراض القرحة. 

3- البهارات

 تحفز إنتاج حمض المعدة الذي بدوره يهاجم موضع التقرح الملتهب، مما يسبب تهيجًا شديدًا لبطانة المعدة ويزيد من الشعور بالألم.

4- الأطعمة الدسمة 

تستغرق وقتًا أطول للهضم ويمكن أن تزيد من حمض المعدة وتحفز ارتجاع المريء.

إقرأ أيضًا: تقرحات في المعدة وبكتيريا... إليكم أسباب التجشؤ! 

5- الشوكولاتة

بالرغم من الفوائد الصحية العديدة للشوكولاتة، إلا أنها تزيد من أعراض القرحة لدى بعض الأشخاص، مما قد يسبب انزعاجًا كبيرًا لهم. 

في الخلاصة، تناول القهوة، والشوكولاتة، والطعام الغني بالتوابل والبهارات، والكحول والأطعمة الحمضية (الحمضيات والصلصة) والمشروبات الغازية،  تؤدي إلى تفاقم أعراض القرحة، بخاصة إن كان تناولها قبل ساعتين أو 3 ساعات من النوم. كذلك، تنصح في خسارة الوزن لدى الأفراد الذين يعانون من البدانة نظراً لأنّ هناك ارتباطاً بينها وبين زيادة مشاكل الجهاز الهضمي. 




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم