الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ملامح من مشوار ملكة جمال القطن… رجاء الجداوي تحارب كورونا 40 يوماً

المصدر: النهار
أشرف سلام
ملامح من مشوار ملكة جمال القطن… رجاء الجداوي تحارب كورونا 40 يوماً
ملامح من مشوار ملكة جمال القطن… رجاء الجداوي تحارب كورونا 40 يوماً
A+ A-

منذ 40 يوماً دخلت الفنانة رجاء الجداوي مستشفى أبو خليفة بمسقطها في محافظة الإسماعيلية، بعد اكتشاف إصابتها بفيروس #كورونا المستجد.

وعلى مدار الأيام الأخيرة تدهورت الحالة الصحية للفنانة بسبب انخفاض نسبة الأوكسجين في الدم، ووضِعت على أنبوب حنجري لضخ الأوكسجين للرئة، ثم أصبحت حالتها مستقرة، ويفعل الأطباء كل ما في وسعهم أملاً في شفائها.

وكانت الجداوي أصيبت بفيروس كورونا المستجد في 24 أيار الماضي، ودخلت مستشفى أبو خليفة للعزل الصحي لمرضى كورونا بالإسماعيلية، ومنذ ذلك الحين وهي محطّ اهتمام الجمهور العربي، وقيادات الصحة في مصر، والذين كان آخرهم الدكتور محمد عوض الدين مستشار الرئيس المصري للشؤون الصحة.

في السادس من أيلول العام 1938 ولدت نجاة علي حسن الجداوي، الشهيرة فنياً برجاء الجداوي بالإسماعيلية، ثم انتقلت رفقة أخيها إلى القاهرة وأقامت عند خالتها الفنانة الراحلة تحية كاريوكا.

وتعلّمت اللغتين الفرنسية والإيطالية بمدرسة الفرانسيسكان ثم عملت مترجمة، وحصلت على لقب ملكة جمال القطن، وكانت من أشهر عارضات الأزياء في مصر.

وانضمت إلى فرقة تحية كاريوكا المسرحية، وظهرت لأول مرة السينما العام 1959 في فيلم "دعاء الكروان"، ثم فيلم "غريبة"، وفيلم "نور الليل".

وتزوّجت من حسن مختار حارس مرمى النادي الإسماعيلي العام 1970 وأنجبت منه ابنتهما أميرة.

وقدّمت نحو 395 عملاً فنياً، فمن أشهر أفلامها، "إشاعة حب"، "القاهرة 30"، "لا تبكي يا حبيب العمر"، "بوبوس"، "حنفي الأبهة"، "البيه البواب"، "سهر الليالي"، "الفرسان الثلاثة".

وشاركت في عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية، منها؛ "أحلام الفتى الطائر"، "هند والدكتورة نعمان"، "أميرة في عابدين"، "حكايات زوج معاصر"، "شربات لوز"، "القاهرة والناس"، و"السندريلا".

وشاركت في عدد من المسرحيات أهمها، "الزعيم"، "الواد سيد الشغال"، "أكابر أكابر"، "آخر كلام"، و"الثعلب في الملعب".

وكان آخر أعمالها مسلسل "لعبة النسيان" الذي عُرض في شهر رمضان الماضي، وكان من بطولة الفنانة دينا الشربيني، أحمد داود، محمود قابيل، إنجي المقدم، أسماء جلال، أحمد صفوت، هديل حسن، علي قاسم، الطفل آدم وهدان، حسن مالك، أسماء أبواليزيد، وهو من تأليف تامر حبيب، وإخراج أحمد شفيق.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم