السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

خبر كاذب منسوب إلى "النهار": لا صحّة لبيع لحم حمير في طرابلس FactCheck#

المصدر: "النهار"
خبر كاذب منسوب إلى "النهار": لا صحّة لبيع لحم حمير في طرابلس FactCheck#
خبر كاذب منسوب إلى "النهار": لا صحّة لبيع لحم حمير في طرابلس FactCheck#
A+ A-

يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما عبر الواتساب، لقطة تحمل شعار "النهار" مرفقة بعنوان: "لبنان- ضبط ملحمة تبيع لحم الحمير في طرابلس"، مع صورة يظهر فيها عناصر من قوى الامن الداخلي في محل ما. غير أن هذا المنشور كاذب. "النهار" لم تنشر عنوانا مماثلا، وصورة رجال الامن أخرجت من سياقها، ولا صحة لبيع لحم حمير في طرابلس. FactCheck#

في واقع الامر، سبق ان تقصى قسم "النهار" تتحقق FactChecking، في 16 تموز 2019، صحة منشور زعم انه "تم ضبط ملحمة تبيع لحم حمير في طرابلس"، مرفقا بالصورة عينها المتداولة حاليا.

وكانت النتيجة: عدم صحة المزاعم المتعلقة بالملحمة. و"لا لحم حمير فيها، والزعم كاذب ومحض افتراء"، بتأكيد مصدر أمني يومذاك. وبالنسبة الى الصورة، فقد نشرتها الوكالة الوطنية للاعلام الاربعاء 10 تموز 2019، مع خبر بعنوان: "إقفال محال لسوريين ومحاضر ضبط في حق مخالفين في طرابلس".

للقراءة: هل ضُبطت "ملحمة تبيع لحم حمير في طرابس"؟ FactCheck#


غسان حسامي

بعد انتشار المنشور الكاذب المتناقل باسم "النهار" عن بيع مزعوم لـ"لحم حمير في ملحمة في طرابلس"، حذر غسَّان عبدالرحمَن الحُسَامي، أمين سرّ جمعيّة تجار طرابلس ورئيس رابطة الجامعيّين في الشمال، من تداوله، "لكونه عملا غير مسؤول، ولا يمت الى المسؤولية بشيء، ويعتبر استهدافا لطرابلس وتشويها لصورتها، لا سيما لامنها الغذائي". وطلب "الامتناع عن التشارك في المنشور او نشره، لما يترتب عليه ذلك من مسؤولية قضائية، وتداعيات تلطخ سمعة طرابلس". 

وهنا المنشور الكاذب المتناقل باسم "النهار": 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم