الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إيران تصدر أمراً باعتقال ترامب لـ"ضلوعه في اغتيال سليماني"

المصدر: "وكالة فارس- أ ف ب"
إيران تصدر أمراً باعتقال ترامب لـ"ضلوعه في اغتيال سليماني"
إيران تصدر أمراً باعتقال ترامب لـ"ضلوعه في اغتيال سليماني"
A+ A-

أعلنت #إيران، الإثنين، أنها طلبت من الشرطة الدولية "إنتربول" المساعدة في توقيف الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب و35 مسؤولا أميركيا آخر على خلفية اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني #قاسم_سليماني.

وقد أصدر القضاء الإيراني "اوامر باعتقال 36 مسؤولا سياسيا وعسكريا من اميركا ودول اخرى، في طليعتهم الرئيس ترامب، لضلوعهم في اغتيال سليماني"، على ما أوردت وكالة أنباء فارس. وطلب مساعدة الإنتربول في تنفيذ هذه الاوامر. 

وذكرت فارس ان المدعي العام لطهران أعلن صدور اوامر باعتقال 36 مسؤولا سياسيا وعسكريا من اميركا ودول اخرى ضالعين في جريمة اغتيال قائد فيلق القدس للحرس الثوري الفريق قاسم سليماني.

وقالت: "أشار المدعي العام لطهران علي القاصي مهر، خلال اجتماع مسؤولين كبار في السلطة القضائية، الى الاجراءات المتخذة لمتابعة ملف اغتيال سليماني. وقال: تم التعرف الى 36 شخصا متورطين في اغتيال سليماني، بمن فيهم مسؤولون سياسيون وعسكريون من أميركا ودول أخرى، وجهوا عملية الاغتيال. واصدر القضاء الايراني أوامر اعتقال ومذكرات حمراء عبر الشرطة الدولية  الانتربول".

وأوضح ان التهم الموجهة الى هؤلاء الاشخاص هي القتل والعمل الارهابي". وقال: "على رأس هذه القائمة، الرئيس الاميركي دونالد ترامب، وسيتم متابعة ملاحقته قضائيا، حتى بعد انتهاء ولايته الرئاسية".

كذلك، نقل الموقع الإلكتروني لوكالة "ميزان" الرسمية التابعة للسلطة القضائية في إيران، عن النائب العام مطالبته "إنتربول" بإصدار نشرات حمراء، وهي ليست مذّكرات توقيف وإنما مذكرات يطلب من خلالها من أجهزة إنفاذ القانون في جميع أنحاء العالم تحديد مكان المجرم واعتقاله موقتاً في انتظار تسليمه أو اتخاذ إجراء قانوني مماثل، وفق تعريف الشرطة الدولية.

الانتربول

لكن "إنتربول" أبلغت وكالة فرانس برس أن أي تدخّل من هذا النوع سيكون مخالفا لنظامها، من دون إعطاء تأكيد صريح لتلقي المنظمة طلبا من إيران.

وجاء في بيان المنظمة لفرانس برس، أن المادة الثالثة من دستور إنتربول "تحظر بشدة على المنظمة القيام بأي تدخل أو أنشطة لها طابع سياسي أو عسكري أو ديني أو عنصري".

وتابع البيان: أن "إنتربول لن تنظر في طلبات من هذا النوع".

وكان ترامب أصدر الأمر بتنفيذ عملية اغتيال سليماني الذي قتل في 3 كانون الثاني بضربة نفّذت بواسطة طائرة مسيّرة في محيط مطار بغداد.

وقال ترامب حينها إن سليماني الذي يعد بطلا في بلاده هو "أخطر إرهابي في العالم"، و"كان يجب تصفيته منذ زمن".

وسخر المبعوث الأميركي الخاص المكلّف الملف الإيراني براين هوك من الطلب الإيراني المقدّم للإنتربول، معتبرا إياه "حيلة دعائية".

وقال هوك في مؤتمر صحافي في العاصمة السعودية الرياض إن "الإنتربول لا يتدخّل أو يصدر نشرات حمراء على أسس سياسية".

وتابع: "هذه مسألة سياسية. لا علاقة لها بالأمن القومي، أو بالسلم الدولي أو بتعزيز الاستقرار".

وأضاف: "نعتبرها حيلة دعائية لا أحد يأخذها على محمل الجد وهي تجعل الإيرانيين يبدون في مظهر الأغبياء".

وأثار اغتيال سليماني حزنا عارما في إيران التي ردت على مقتله بإطلاق صواريخ بالستية على قواعد تستخدمها قوات أميركية في العراق، علما بأن ترامب رفض الرد عسكريا على هذه الضربة.

ولم يؤد الهجوم الصاروخي الذي استهدف قاعدة عين الأسد في غرب العراق إلى سقوط قتلى في صفوف القوات الأميركية، لكنّه أسفر عن إصابة جنود عديدين بارتجاجات دماغية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم