الأحد - 20 أيلول 2020
بيروت 30 °

أفغانستان: تفجيران وقعا في سوق للماشية في هلمند... مقتل 23 مدنيًّا

المصدر: "أ ف ب- رويترز"
أفغانستان: تفجيران وقعا في سوق للماشية في هلمند... مقتل 23 مدنيًّا
أفغانستان: تفجيران وقعا في سوق للماشية في هلمند... مقتل 23 مدنيًّا
A+ A-

قُتِل 23 مدنياً في تفجيرين وقعا في سوق في جنوب #أفغانستان، على ما أكدت السلطات الأفغانية التي نسبت الهجوم لـ#طالبان.

وقالت القيادة العسكرية في بيان: "هذا الصباح، عند الساعة 09,30 (05,00 ت غ)، نفذت طالبان تفجيرين في سوق في اقليم سانغين في ولاية هلمند. للأسف، قتل 23 مدنياً، وأصيب 15 آخرون".

وأكدت الحكومة المحلية في هلمند هذه الحصيلة. لكنها أوردت رواية مختلفة للحادث، مشيرة إلى سقوط أربع قذائف على السوق، قبل انفجار سيارة مفخخة.

واتهم المتحدث باسم المتمردين قاري يوسف أحمدي، في حديث لفرانس برس، السلطات بالوقوف خلف هذين التفجيرين.

وقال الرئيس الأفغاني أشرف غني، في بيان، إنه علم "بأسف بالغ" بوقوع هجوم اليوم الذي أودى بـ"غالبية من الأطفال والشباب"، داعيا طالبان إلى إنهاء العنف.

والسوق التي شهدت الهجوم أسبوعيّة، تقام في الهواء الطلق في منطقة سانجين، حيث تجمع مئات من مناطق مجاورة لبيع الغنم والماعز وشرائها. وقال متحدث باسم حاكم إقليم هلمند إن بضعة صواريخ أطلقها مقاتلو طالبان سقطت قرب سوق الماشية، مما أسفر عن مقتل 23 مدنيا منهم أطفال.

وتتنازع منطقة سانغين طالبان والقوات الأفغانية وقوات التحالف. وتخضع ولاية هلمند الشاسعة في جنوب أفغانستان، التي تنشط فيها زراعة الخشخاش، لسيطرة المتمردين إلى حد كبير.

وخفت حدة أعمال العنف في أفغانستان منذ أعلنت طالبان وقفا لإطلاق النار لمدة ثلاثة أيام في أواخر أيار بمناسبة عيد الفطر. لكن السلطات الأفغانية تقول إن هجمات المتمردين تجددت في الأسابيع الأخيرة، خصوصا على القوات الأفغانية.

وأحصى مجلس الأمن القومي، السبت، مقتل 21 مدنياً وإصابة 30 آخرين في 14 ولاية خلال الأسبوع الماضي.

ومع ذلك، يبدو أن الطرفين يقتربان من التفاوض، فيما وعد الرئيس باستكمال الإفراج عن خمسة آلاف سجين من طالبان مقابل نحو ألف من عناصر قوات الأمن الأفغانية يحتجزهم المتمردون.

وعمليات تبادل السجناء منصوص عليها في اتفاق بين واشنطن وحركة طالبان تم توقيعه في 29 شباط في الدوحة، من دون ان تصادق عليه كابول.

وقالت طالبان إنها مستعدة للتفاوض، لكن بعد إطلاق سراح خمسة آلاف من سجنائها.


الكلمات الدالة