فيروس كورونا يكرّس لعنة الكاميرون؟

تعقد اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" غداً اجتماعا يخصص للبحث في مصير مسابقتي الأندية لهذا الموسم، إضافة الى بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 المقررة في الكاميرون، في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأكد الاتحاد ان لجنته التنفيذية ستعقد "اجتماعاً بالفيديو وذلك لمناقشة آثار وباء كوفيد-19 على كرة القدم الإفريقية والأمور المتعلقة به". وسيلي الاجتماع مؤتمر صحافي في حضور رئيس الاتحاد أحمد أحمد. وبحسب جدول أعمال الاجتماع الذي نشره الاتحاد، سيخصص البند الأبرز للبحث في استكمال المنافسات القارية.

ويشمل البرنامج استكمال التصفيات المؤهلة لكأس الأمم 2021 والنهائيات التي من المقرر ان تستضيفها الكاميرون بين التاسع من كانون الثاني والسادس من شباط المقبلين. وشدد الأمين العام للاتحاد بالانابة عبد المنعم با، على ان "الكاف" يرغب في إقامة نهائيات كأس الأمم كما هو مقرر في كانون الثاني وشباط.

وكان من المقرر ان ينطلق الدور الثاني من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 في قطر، في آذار الماضي. لكن بسبب فيروس كورونا أُرجئت مبارياته الى تشرين الأول وتشرين الثاني. ويتوقع ان يتم تأخير هذا الموعد بشكل إضافي، لاسيما في ظل عدم انجاز الاتحاد القاري تصفيات بطولة كأس الأمم 2021.

وتبقى أربع جولات من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم 2021 المقررة في الكاميرون، الدولة التي كان من المقرر ان تستضيف النسخة الأخيرة عام 2019، قبل ان تسحب منها قبل أشهر من الموعد بسبب مشاكل في انجاز البنى التحتية ومخاوف أمنية.

وفي حال بقي الجدول على حاله، فمن المفترض ان ينظم الاتحاد الإفريقي جولتي تصفيات في فترتي التوقف الدوليتين المقررتين في الأشهر المقبلة (5-13 تشرين الأول و9-17 تشرين الثاني)، لحسم المتأهلين الـ23 من التصفيات، إضافة الى البلد المضيف.

وبلغت المسابقة القارية الأم مرحلة الدور نصف النهائي مع هيمنة مصرية-مغربية. وكان من المقرر ان تقام في هذا الدور مواجهتان، الأولى بين الرجاء البيضاوي المغربي والزمالك المصري، والثانية بين الوداد البيضاوي المغربي والأهلي المصري.

وبحسب التقارير، قد يلجأ "الكاف" الى اعتماد خيار إبقاء هذا الدور على حاله، بإقامة المرحلة الأولى (الذهاب) بين 31 تموز والثاني من آب، والمرحلة الثانية (الإياب) بين السابع والتاسع منه، على ان تقام المباراة النهائية في 28 آب في مدينة دوالا الكاميرونية كما هو مقرر.