الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الحكومة الفلسطينيّة تقرّ مشاريع تنمويّة في غور الأردن بعشرة ملايين دولار

المصدر: "أ ف ب"
الحكومة الفلسطينيّة تقرّ مشاريع تنمويّة في غور الأردن بعشرة ملايين دولار
الحكومة الفلسطينيّة تقرّ مشاريع تنمويّة في غور الأردن بعشرة ملايين دولار
A+ A-

أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية #محمد_اشتيه، الخميس، أن حكومته قررت تنفيذ رزمة مشاريع تنموية في منطقة غور الأردن بقيمة عشرة ملايين دولار لتعزيز صمود السكان، وذلك قبل أيام من الموعد الذي قد تعلن #إسرائيل بعده آلية تنفيذ خطتها لضمّ أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني، في مؤتمر صحافي، بعد انتهاء اجتماع وزاري وقيادي عقد في قرية فصايل بمنطقة الأغوار شمال مدينة أريحا في الضفة الغربية: "قرّرنا تنفيذ رزمة من المشاريع التنموية التي تهدف لدعم وتعزيز صمود سكان منطقة الأغوار بقيمة خمسة وثلاثين مليون شاقل، ما يعادل عشرة ملايين دولار" .

وأوضح أن "حكومته ستباشر تنفيذ هذه المشاريع فورا وخلال الأيام المقبلة".

كما قرّرت الحكومة تشجيع الاستثمار الزراعي خاصة، "وسنمنح أراضي حكومية للمزارعين في المنطقة لزراعتها والاستثمار فيها وتشغيل العمال".

وأشار الى أن الدعم سيطول كل القطاعات، و"سنخصّص أراضي حكومية لأي فلسطيني يريد الاستثمار في الأغوار وخصوصا للشباب، بواقع عشرة دونمات لكل مشروع".

وعدّد اشتية بناء مدارس وإعطاء منح جامعية للطلاب، وفتح محطات بريد، وإقامة مراكز إطفاء ومرافق صحية مثل العيادات المتنقلة، وتخفيض تعرفة الكهرباء وإنشاء محطات للطاقة الشمسية، وتخصيص مياه الآبار المائية التي تملكها السلطة الفلسطينية في منطقة الأغوار لصالح المزارعين.

ويفترض أن يعلن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، اعتبارا من الأسبوع المقبل، تفاصيل وضع خطة ضمّ أجزاء من الضفة الغربية المحتلة تشمل غور الأردن والمستوطنات، قيد التنفيذ، ما يصير غضب الفلسطينيين.

وغور الاردن عبارة عن سهول زراعية غنية بمواردها المائية، وهو قطاع ضيق استراتيجي يمثّل نحو 30% من مساحة الضفة الغربية المحتلة على طول الحدود مع الأردن.

ويعيش فيه نحو 65 ألف فلسطيني، بما في ذلك سكان أريحا العشرين ألفا، كما يعيش فيه نحو عشرة آلاف مستوطن من أصل أكثر من 450 ألف من مستوطني الضفة الغربية المحتلة.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني أيضا: "سنوفر قروضا ميسرة لكل المستثمرين الذين يعملون في الغور ومشاريع للسيدات اللواتي يعملن في بعض المستعمرات"، مضيفا: "سننشئ تعاونيات زراعية لتلك النساء لكي يعملن على أرضنا ومن أجل تعزيز القوى الإنتاجية في اقتصادنا".

كذلك، سيتم، بحسب قوله، إعفاء سكان الغور "من 75% من رسوم رخص البناء الجديدة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم