الثلاثاء - 27 تشرين الأول 2020
بيروت 26 °

إعلان

ما حقيقة "تصريح قائد الجبهة الشماليّة في الجيش الإسرائيلي غانت المشتاين" حول لبنان؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
ما حقيقة "تصريح قائد الجبهة الشماليّة في الجيش الإسرائيلي غانت المشتاين" حول لبنان؟ FactCheck#
ما حقيقة "تصريح قائد الجبهة الشماليّة في الجيش الإسرائيلي غانت المشتاين" حول لبنان؟ FactCheck#
A+ A-

يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاحجتماعي، لا سيما عبر الواتساب، منشوراً يزعم ان وكالة #رويترز نقلت عن "الجيش الإسرائيلي، في تصريح لقائد الجبهة الشمالية غانت المشتاين: سنحرق #لبنان من جنوبه الى شماله، وسنعمل على تحريك الاذرع الداخلية لمواجهة حزب الله وترسانته". غير أنّ هذا المنشور زائف، ذلك أن "رويترز" لم تنشر خبرا مماثلا، بتأكيد من الوكالة لـ"النهار". كذلك لا وجود لاسم "غانت المشتاين" المزعوم، في منصب "قائد الجبهة الشمالية في الجيش الإسرائيلي". FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ساعات، تكثف تناقل منشور، في شكل خبر "عاجل"، لا سيما بين مجموعات في تطبيق الواتساب. وجاء فيه (من دون تدخل): 

التدقيق: 

-بمراجعة وكالة "رويترز"، وبحثاً عن هذا الخبر في الانترنت، باستخدام كلمات مفاتيح، مثل الجيش الإسرائيلي وتصريح لقائد الجبهة الشمالية غانت المشتاين، كانت النتيجة: 

1-- وكالة رويترز لم تنشر خبرا مماثلا، بتأكيد من مدير العلاقات العامة في وكالة "رويترز" لأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا جويل ايفوري هارت Joel Ivory-Harte لـ"النهار". وقال: "الخبر المنشور على وسائل التواصل الاجتماعي، والذي يشير إلى أن رويترز ذكرت أن إسرائيل هدّدت "بحرق" لبنان، خبر زائف".

2-- هذا التصريح المزعوم نشرته حسابات على وسائل التواصل ابتداء من 23 حزيران 2020 على الاقل (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...)، بينما عمدت صحيفة لبنانية (هنا) الى نشره في 25 حزيران، ضمن مقالة بعنوان: "قائد الجبهة الشمالية يهدّد "سنحرق لبنان من جنوبه إلى شماله" إسرائيل تجري تدريبات عسكرية في الجولان استعداداً لمواجهة محتملة". 

مع أن الخبر المتعلق بـ"إجراء اسرائيل تدريبات عسكرية في الجولان استعداداً لمواجهة محتملة"، صحيح ونشرته مواقع إخبارية في 23 حزيران (مثل هنا)، غير ان البحث يظهر ان لا وجود لاسم غانت المشتاين  المزعوم، في منصب "قائد الجبهة الشمالية العسكرية في الجيش الإسرائيلي"، وفقا للمنشور المتناقل.

في واقع الأمر، اسم قائد الجبهة الشمالية العسكرية في الجيش الإسرائيلي هو اللواء أمير بارام Major General Amir Baram. وبحثاً عن تصريحات حديثة لبارام، نشرت مواقع اخبارية عدة (مثل هنا، هنا...) تحذيرا له وجهه الى "حزب الله"، في شباط 2020، من أنه "سيدفع ثمنا باهظا لاستفزازاته ضد إسرائيل". 

النتيجة: هذا المنشور زائف. "رويترز" لم تنشر خبرا مماثلا نقلا عن "الجيش الإسرائيلي، في تصريح لقائد الجبهة الشمالية غانت المشتاين"، على ما أكدت الوكالة العالمية. كذلك لا وجود لــ"غانت المشتاين" المزعوم في منصب "قائد الجبهة الشمالية في الجيش الاسرائيلي. 

الكلمات الدالة