الخلايا الجذعية قد تعالج فشل القلب

لفت فريق من الأطباء، وفقاً لأحدث الأبحاث الطبية الدانماركية، إلى أن الخلايا الجذعية المستخلصة من نخاع العظام الخاص بالمرضى الذين يعانون قصوراً شديداً في وظائف القلب ومن ثم حقن تلك الخلايا في أجزاء من القلب، يمكن أن تساعد المرضى من خلال تحسين قدرة القلب على ضخ الدم ليبدأ القلب مرة أخرى في تعزيز وظائفه.


وقد شملت هذه التجربة السريرية الجديدة 59 مريضا يعانون من قصور القلب الحاد الذين كانت تعتبر غير قابلة للعلاج، وقال الباحثون أنها أكبر تجربة عشوائية لاختبار إمكان حقن الخلايا الجذعية في علاج أمراض القلب. وفي حال الاستعانة بالخلايا الجذعية، فإنه سيمكن إنقاذ أرواح الكثير من المرضى أو تحسين الأعراض المرضية .
وقد تلقى 39 مريضاً حقن الخلايا الجذعية في عضلة القلب من خلال القسطرة وتم إدراجها في الفخذ حيث تطلب الاجراء المطلوب تخدير موضعي فقط. وأشارت المتابعة إلى فاعلية الخلايا الجذعية في تقليل نحو 87% من أعراض فشل عضلة القلب وهذا يعني أن الخلايا الجذعية تسهم في بدء نمو الأوعية الدموية الجديدة والأنسجة الخاصة بعضلة القلب وتهدف الأبحاث الحديثة إلى إيجاد علاجات فعالة للأشخاص الذين يعانون من قصور في القلب غير قابل للعلاج.