السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"رمي جثث موتى كورونا في البحر في المسكيك"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
"رمي جثث موتى كورونا في البحر في المسكيك"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"رمي جثث موتى كورونا في البحر في المسكيك"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو بمزاعم أنّه يظهر "رمي جثث موتى كورونا في البحر في المسكيك". غير أنّ هذا الادعاء خاطئ، ذلك أنّ المقطع يظهر أشخاصاً يقفزون بالمظلات من مروحيّة، وقد أمكن أيجاد آثاره على الإنترنت عام 2018. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ساعات تكثف تناقل هذا المقطع المصوّر. نحو 0.18 ثانية، تظهر خلالها طائرة هليكوبتر وهي تحلق، بينما تندفع من مؤخرتها أجساد متلاحقة. وقد أُرفق المقطع بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "في المكسيك رمي جثث موتى كورونا في البحر" (في الفيسبوك مثل هنا، هنا، هنا، هنا... وتويتر هنا، هنا...).   

التدقيق: 

-بحثاً عن الفيديو بواسطة تجزئة المقطع إلى مشاهد ثابتة (Invid)، تقود الخيوط الى حسابات، منها روسية، نشرت المقطع عينه (في تموز- آب) عام 2018 (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، وقد أرفقته بشرح انه "قفز بالمظلات من أكبر طائرة هليكوبتر مستخدمة اليوم، Mi-26"، او "طائرة Mi-26 تلقي بمظلييها".

كذلك، نشرت الصفحتان المتخصصتان بالطيران AviaSim Rennes -Simulateur de vol وDefense Gazette المقطع عينه في الفيسبوك، مرفقا بالشرح عينه أعلاه (ت1- ت2 2019، هنا وهنا). 

-مزيد من البحث يقود الى حساب Parachuting في موقع OK.RU نشر المقطع عينه (19 ك1 2018) مرفقا بكلمات مفاتيح، منها أيروغراد كولومنا Aerograd Kolomna، واسم آخر الكسندر شاباكو Alexander Shabako "مصوّر الفيديو"، وفقا للحساب. 

نواصل التدقيق. Aerograd Kolomna ناد روسي شهير للتدريب على قفز بالمظلات، وفقا لما يعرّف بنفسه في موقعه الالكتروني. وقد نشر في حسابه في يوتيوب فيديوات عدة في تموز 2018، تظهر استعدادات لتشكيل قفز بالمظلة، في إطار تسجيل "رقم قياسي على مستوى روسيا وأوروبا والعالم - بارادي- 2018"، في "فئة التشكيلات الكبيرة".  

وقد عنون النادي الروسي الفيديوين أعلاه: "الرقم القياسي الروسي (العالمي) في فئة التشكيلات الكبيرة 2018". في 15 تموز 2018، "ينعقد هذا الحدث في مقر النادي"، وفقا لما يورد في موقعه (هنا). ويكتب: "للمرة الأولى في تاريخ روسيا وأوروبا، يشارك 222 شخصًا في تشكيل قفز بالمظلات. وهو رقم قياسي وطني جديد لروسيا وأوروبا والعالم".

ويشير النادي الى ان "القفز بالمظلات سيتم من ارتفاع يصل إلى 6000 متر من ثلاث طائرات من طراز Mi-26، أكبر طائرات هليكوبتر في العالم".

-مروحية ميل مي- 26 (Mil Mi-26) تُعرف ايضا بتسمية هالو Halo. وهي طائرة هليكوبتر للنقل الثقيل ذات محركين، صمّمها وصنعها مصنع Mil Moscow Helicopter Plant (ميل موسكو لطائرات الهليكوبتر) في روسيا، لتقوم بمهمات عسكرية ومدنية. وهي ثاني أكبر طائرة هليكوبتر وأكثرها قوة في العالم، ودخلت الخدمة عام 1985"، وفقا لموقع Airforce Technology.

النتيجة: الزعم ان المقطع المتناقل يظهر "رمي جثث موتى كورونا في البحر في المسكيك"، زعم لا صحة له. المقطع تعود آثاره في الانترنت الى تموز 2018 على الأقل، وفقا لما بينه البحث. ويظهر مظليّين يقفزون بمظلاتهم من مروحية Mi-26 الروسية. 

[email protected]




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم