الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

صحّحوا هذه المعتقدات الخاطئة عن كورونا!

المصدر: النهار
ترجمة كارين اليان ضاهر
صحّحوا هذه المعتقدات الخاطئة عن كورونا!
صحّحوا هذه المعتقدات الخاطئة عن كورونا!
A+ A-

يوماً بعد يوم، تتكثف الدراسات والأبحاث حول كورونا أكثر فأكثر ونكتشف في الوقت نفسه أننا لا نزال نجهل الكثير عن هذا الفيروس التاجي الذي قلب حياتنا رأساً على عقب. ويبدو واضحاً أن التعطش إلى اكتشاف الحقائق حوله نظراً للغموض الذي يحيط فيه، أدى إلى انتشار الكثير من الأفكار الخاطئة والمعتقدات التي لا أساس لها من الصحة. اليوم مع حلول موسم الصيف، تبين أنه ثمة تفاصيل عديدة كانت تبدو لنا بمثابة حقائق لا جدال فيها وتبين لاحقاً انها في الواقع غير صحيحة، كما ورد في Huffington post.

1-في حال الإصابة بكورونا نصبح محميين تماماً

في الواقع لم يثبت علمياً بعد ما إذا كانت الإصابة بكورونا تحمي فعلياً من الإصابة مرة أخرى. فلا يزال هذا موضوع جدل ولم يتأكد بعد. لا نزال حالياً في مرحلة الانتشار للتأكد من هذه المعلومة وما إذا كانت الأجسام الضدية تؤمن الحماية التامة لاحقاً من الفيروس بعد الإصابة. وبالتالي من المهم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة لتأمين الحماية.

2-ليس ضرورياً استخدام الكمامة

أثار موضوع الكمامة واستخدامها في زمن كورونا جدلاً بين الآراء المؤيدة والمشددة على ضرورة استخدامها وتلك التي ترى استخدامها دون جدوى خصوصاً في حال عدم الإصابة. في الواقع، ليس صحيحاً ما يقال عن أن الكمامة غير مجدية إذ يشدد الخبراء اليوم على ضرورة استخدامها سواء للمصاب أو لغيره من الأشخاص.

3-تعبتر الكمامة الحاجز الذي يمنع تماماً الإصابة بالفيروس

على الرغم من أهمية الكمامة، لا تعتبر وسيلة كافية لتأمين الحماية التامة من الفيروس. لذلك من الضروري الحرص على التقيد بكافة الإجراءات الوقائية الباقية كغسل اليدين بشكل متكرر والتقيد بمبدأ التباعد الإجتماعي.




4-الفيروس يموت في فصل الصيف

مع بداية انتشار الفيروس توقع العديد من الخبراء أن يموت مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة لاعتباره قد يكون موسمياً. في الواقع ليس ضرورياً أن يكون الفيروس موسمي وإن كان ذلك ممكناً. في الوقت نفسه لم يتبين أن الغصابة غير ممكنة صيفاً، خصوصاً أن الفيروس لا يزال ينتقل حتى اليوم .

5-لا يصاب الأطفال بالفيروس

بدا واضحاً مع انتشار الفيروس ان الأطفال أقل عرضة لإصابة بالفيروس ومضاعفاته. فيما يعتبر المسنين والأشخاص الذين يعانون مشاكل صحية من الفئات الأكثر عرضة للخطر. تبين مع الوقت أنه يمكن لأي شخص كان أياً كان عمره ان يلتقط العدوى ولا يعتبر الاطفال محميين تماماً.

6-الفيروس يموت عند تناول الكحول

سمعنا كلّنا ما تداوله كثر حول أن تناول الكحول يساعد على قتل الفيروس. ما من إثبات علم على ذلك يجب عدم الاستناد إلى هذا المعتقد، خصوصاً ان منظمة الصحة العالمية تشدد على مضار تناول الكحول في حال الإفراط ولا يمكن الاستناد غلى ذلك لتامين الحماية من الفيروس.

7-يمكن كشف الفيروس بالسكانر الخاص لقياس الحرارة

ارتفاع الحرارة هو أحد أعراض المرض ويمكن كشف الفيروس بهذه الطريقة. لكن كثر ممن يصابون بالفيروس لا يعانون ارتفاعاً في الحرارة وبالتالي يمكن ألا تظهر الإصابة بهذا الشكل.

8-الاستحمام بالماء الساخن يقتل الفيروس

تؤكد الCDC أن الفيروس لا يموت عند الاستحمام بالماء الساخن كما يعتقد كثر.

9-يمكن التقاط العدوى من الحيوانات الأليفة التي تحمل الفيروس

ظهرت نتيجة إيجابية لفحص كورونا لدى عدد قليل من الحيوانات حول العالم لكن يعتبر خطر نقل عدوى الفيروس من حيوان اليفا إلى الإنسان يعتبر منخفض نسبياً . في كل الحالات إذا كان احد الأشخاص في المنزل مصاباً بالفيروس يجب ان يعزل نفسه عن باقي المتواجدين فيه بما في ذلك الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل.

10-صنع الفيروس عمداً في المختبر:

كثر تداول خبر أن فيروس كورونا صنع عمداً في المختبرات، عبر وسائل التواصل الإجتماعي وأنه لم يظهر بصورة طبيعية. ثمة أبحاث عديدة أكدت في الواقع أن هذا ليس صحيحاً  وما من إثبات عملي حتى اليوم يؤكد ان الفيروس صنع في المختبر كما يشاع .

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم