السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

يوتيوب يواجه دعوى بالتمييز العنصري

المصدر: "AFP"
صيحات
يوتيوب يواجه دعوى بالتمييز العنصري
يوتيوب يواجه دعوى بالتمييز العنصري
A+ A-

باشرت مجموعة من الفنانين بملاحقات قضائية في حق منصة تشارك المقاطع المصورة التي تملكها "غوغل"، متّهمينها بمعاملات تمييزية حيال الفنانين ذوي البشرة السمراء.

مقدمو الشكوى وهم من مؤلفي المضامين عبر "يوتيوب"، قالوا في مقدمة ملف من 200 صفحة إنهم "يباشرون هذه القضية لتصحيح ممارسات تمييزية وعنصرية منهجية علنية ومتعمدة من قبل "غوغل/يوتيوب".

واعتبر هؤلاء أن المنصة تمارس سلطة مبالغاً بها على المضامين المصورة المتوافرة وحول طريقة الاستحصال على إيرادات منها. ويرتكز نموذج "يوتيوب" التجاري كما غالبية شبكات التواصل الاجتماعي، على إعلانات هادفة على نطاق واسع جداً.
ويكون السعر الذي يدفعه المعلنون والأموال التي يتقاضاها مؤلفو المضامين رهناً باعتبارات كثيرة، من بينها عدد المشتركين في قناة معينة وعدد المشاهدات للمقطع المصور.
وقال مقدمو الشكوى إن يوتيوب "تقسم المقاطع المصورة بحسب الإثنية والهوية والآراء لبيع إعلانات إلى أطراف أخرى من دون الاهتمام بالمضامين".
ولم تردَّ "غوغل" على طلب لوكالة فرانس برس للتعليق على الفور.
ويتّهم المشتكون الأربعة "يوتيوب" بسحب مقاطع مصورة وحتى بسحب قنواتهم من دون سبب وجيه أو من دون سبب بتاتاً. وتأتي الشكوى القضائية في جو من التوتر الشديد بشأن مسائل المساواة العرقية في الولايات المتحدة.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم