الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

وفد اشتراكي في "بيت الوسط" ولبنان "غير مفلس"، أحداث الأربعاء...

المصدر: "النهار"
وفد اشتراكي في "بيت الوسط" ولبنان "غير مفلس"، أحداث الأربعاء...
وفد اشتراكي في "بيت الوسط" ولبنان "غير مفلس"، أحداث الأربعاء...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الأربعاء!

محليات

استقبل الرئيس سعد الحريري مساء اليوم في "بيت الوسط" رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط على راس وفد نيابي وحزبي ضم رئيس اللقاء الديموقراطي النائب تيمور جنبلاط والنواب نعمة طعمة، بلال عبدالله، هادي أبو الحسن، هنري حلو، اكرم شهيب، وائل أبو فاعور، مروان حمادة وفيصل الصايغ والوزير السابق غازي العريضي وظافر ناصر و حسام حرب، في حضور النائبين رلى الطبش وسامي فتفت والوزير السابق غطاس خوري، وتناول اللقاء آخر المستجدات السياسية في البلاد وسبل التنسيق والتعاون بين الحزب وتيار المستقبل. وسأل الحريري هل نحن من وضع قانون "قيصر"؟، مضيفاً: "نسمع دائما من يسألنا عن هذا القانون، فهل نحن من وضعه؟ الكونغرس الأميركي هو من وضع هذا القانون ومجلس الشيوخ الأميركي هو من صدّقه والرئيس الأميركي هو الذي وقّعه". وقال: "هناك تداعيات لهذا القانون، ويعود للدولة اللبنانية أن ترى كيف ستتعامل مع هذا القانون، كغيره من القوانين التي وضعت سابقا مثل "أوفاك"، الذي كنا "قدينا قدودنا" وقلنا أننا لا نريد أن ننفذه، ثم عدنا وأقررناه في مجلس النواب ونفذناه، لأنه في نهاية المطاف يجب أن نفهم أن هذا القانون ليس لبنانيا بل أميركيا، وهو يطبق على الصينيين والروس وأي دولة ستتعامل مع سوريا. لذلك، إذا أردنا أن نغض البصر عنه، فنستطيع ذلك، لكن إذا أراد لبنان أن يتحمل هذه النتائج، فعلى من تخطى هذا القانون أن يتحمل العواقب". وتابع: "دائما نضع نحن على عاتقنا الأمر، وكأن هناك خلاف لبناني على قانون يأتينا من الخارج. هذا ليس قانوننا، وأي دولة اليوم تريد أن تتعامل مع سوريا، سواء كانت دول أوروبية أو أفريقية أو آسيوية وكل العالم، سيطبق بحقها قانون "قيصر"، وعلى هذا الأساس ستقع عليها العقوبات. من هنا، ما نقوله في هذا الموضوع أن هذا القانون أقر منذ ستة أشهر وربما أكثر، والآن حان وقت تنفيذه. وعلى الدولة والحكومة اللبنانية أن تقرر ماذا ستفعل، نحن معارضة ولسنا نحن من سيقرر".

أكد رئيس الكتائب سامي الجميّل أن لبنان يدفع ثمن سياسة حزب الله خارج ارادته بقوة السلاح، مشددا على أن الشعب هو سيد قراره ويجب ان نعيد له القرار عبر الانتخابات. وفي معرض رده على كلام نصرالله أمس قال الجميّل: "نصرالله يخرجنا من الاقتصاد العالمي ويكرّس عزلتنا الدولية والعربية ويحوّلنا الى بلد دون طموح ورفاهية، سائلا: "هل يحق لفريق من اللبنانيين ان يقرّر عن كل اللبنانيين وان يأخذنا الى لبنان لم نقرّره"؟ وشدد على أننا لا نريد مجتمعا ممانعا انما مجتمع منفتح ولا نريد ميليشيات انما سلاحا واحدا هو سلاح الجيش، متوجها لنصرالله بالقول: "لسنا عملاء انما لبنانيون ونطلب منك أن تضع نفسك معنا تحت سقف الدستور لنحمي لبنان معا عبر جيشنا البطل. وأكد الجميّل أننا لن ننجرّ الى الكلام الطائفي والامن الذاتي انما سنبقى لبنانيين ندافع عن حقنا بالعيش، مجددا الدعوة لانتخابات نيابية نسأل الناس فيها عن خياراتهم، والشعب من يقرر اذا كان يريد فنزويلا او نموذجًا آخر.

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة المال والموازنة برئاسة النائب ابراهيم كنعان جلسة في حضور وزير المال غازي وزني والنواب: نقولا نحاس، ادي ابي اللمع، الان عون، فؤاد مخزومي، عدنان طرابلسي، مروان حمادة، حكمت ديب، ياسين جابر، جميل السيد، ميشال موسى، سيمون ابي رميا، زياد حواط، جهاد الصمد، هادي حبيش، امين شري، غازي زعيتر، رولا الطبش، قاسم هاشم، علي حسن خليل، ديما جمالي، عناية عز الدين، علي بزي، حسن فضل الله، بلال عبد الله، محمد الحجار، الياس حنكش، علي فياض، طارق المرعبي. كما حضر مدير العمليات المالية في مصرف لبنان يوسف خليل، مدير المحاسبة في مصرف لبنان محمد علي حسن، مدير الاستقرار المالي في مصرف لبنان رودولف موسي، نائب رئيس جمعية المصارف نديم القصار، الامين العام للجمعية مكرم صادر، امين سر الجمعية وليد روفايل، عضو الجمعية روجيه داغر، وعن لجنة الرقابة على المصارف ربيع نعمة، نعمت صيداني، نهلا شاتيلا، حسن خليفة. وبعد الجلسة التي انعقدت لحوالى الثلاث ساعات تحدّث النائب كنعان فقال " كما وعدنا، ختمت اللجنة الفرعية نقاشاتها، وسأعد اليوم تقريراً بالنتائج والخلاصات التي توصلنا اليها، وسأرفعه غداً الى لجنة المال والموازنة". اضاف " نسمع تحليلات في غير محلها في أحيان كثيرة عن دور اللجنة الفرعية. علماً ان هذه اللجنة تشكّلت بهدف واحد وهو محاولة توحيد الارقام والمقاربات، بعدما تبيّنت لنا التناقضات الكبيرة في الخطة بين الحكومة ومصرف لبنان. والنتيجة التي توصلنا اليها، وهي التي انطلقنا منها اصلا، أن ما من ارقام توحّد مقاربات، بل إن المقاربة التي يتم الانطلاق منها توصل الى رقم. ما يعني في هذه الحالة أن ما من رقم خاطىء، بل مقاربة خاطئة، او مقبولة نظرياً، ولكن لا امكانية تحقيق واقعية لها، او أنها تفتقد الى المدى الذي يمكن ان يوصل الى حل". وتابع كنعان " وصلنا الى قواسم مشتركة واصبحت لدينا قراءة للارقام تصلح للتفاوض. ولقد بدأنا بدرسة الجزء من الدين المقدر كخسائر في الخطة والمنقول الى خانة مصرف لبنان والبالغ 73 الف مليار، وقوامه سندات خزينة ويوروبوند. وتبيّن ان هناك 40% هيركات على سندات الخزينة بالعملة اللبنانية، وفرعية لجنة المال غير موافقة عليه. فبعد كل الانهيارات التي اصابت الليرة، ما من دولة بالعالم تقوم باقتطاع من سندات الخزينة بالعملة الوطنية. ففي الوقت نفسه، الحكومة تطلب ضخ الدولار من مصرف لبنان للتدخل في سعر الصرف وتدفع كلفة الفيول والمازوت بسندات خزينة، أي كما كان يحصل في السابق بالاستدانة من المصرف المركزي. وكأن الدولة تقول بذلك لمن يدينها، اعطنا حاجاتنا اليوم ولن نسدد لك".

التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس #كورونا Covid-19: - عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 325. - عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 12. - عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا التي تم نقلها من مستشفيات أخرى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 12 حالة. - عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 0. - مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 231 حالة شفاء. - عدد الحالات الإيجابية التي تم إخراجها إلى الحجر المنزلي بعد تأكيد الطبيب على شفائها سريريا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 6. - عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: حالاتان.   

العرب والعالم

فرضت الولايات المتحدة الأربعاء عقوبات على الرئيس السوري #بشار_الأسد وزوجته أسماء من ضمن عشرات الأشخاص والكيانات المرتبطة بالنظام السوري، متوعدة بمواصلة حملتها الواسعة للضغط على دمشق في إطار ما يعرف بـ"قانون قيصر". وأكد وزير الخارجية الأميركي مايك #بومبيو في بيان "نتوقع العديد من العقوبات الإضافية ولن نتوقف إلى حين توقف الأسد ونظامه عن حربهما الوحشية غير المبررة ضد الشعب السوري". ووصف العقوبات بأنها "بداية ما سيكون حملة متواصلة من الضغوط الاقتصادية والسياسية لحرمان نظام الأسد من العائدات والدعم الذي يستخدمه لشن الحرب وارتكاب فظائع واسعة النطاق بحق الشعب السوري". تصريحات بومبيو جاءت في إطار إعلانه دخول "قانون قيصر"، الذي يفرض عقوبات على أي شركات تتعامل مع الأسد، حيّز التنفيذ. ويذكر أن القانون هزّ الاقتصاد السوري الهش أصلا حتى قبل بدء تطبيقه. وتستهدف المجموعة الأولى من العقوبات 39 شخصا أو كيانا، بمن فيهم الرئيس السوري نفسه وزوجته أسماء. وهذه المرة الأولى التي يتم فيها استهداف أسماء الأسد بعقوبات أميركية.

أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية اليوم الأربعاء أن سفينة فرنسية تشارك في مهمة للحلف الأطلسي في البحر المتوسط تعرضت مؤخرا لعمل "عدواني للغاية" من زوارق تركية، منددة بمسألة "بالغة الخطورة" مع شريك أطلسي. وأوضحت الوزارة أن السفينة الفرنسية تعرضت لثلاث "ومضات لإشعاعات رادار" من أحد الزوارق التركية، معتبرة ذلك "عملاً عدوانياً للغاية لا يمكن أن يكون من فعل حليف تجاه سفينة تابعة للحلف الأطلسي"، في وقت يعقد وزراء الدفاع في دول الحلف اجتماعا الاربعاء عبر دائرة الفيديو المغلقة. وأضافت أن "هذه القضية خطيرة جدا في نظرنا (...) لا يمكننا أن نقبل بأن يتصرف حليف على هذا النحو وأن يقوم بما قام به ضد سفينة لحلف شمال الأطلسي تحت قيادة الحلف تقوم بمهمة للحلف" محذرة من أن وزيرة الجيوش فلورانس بارلي ستضع "النقاط على الحروف" خلال هذا الاجتماع بشأن "الموقف التركي في النزاع الليبي". وأوضحت الوزارة أن "السفن التي تبحر بين #تركياومصراتة أحيانا بمواكبة فرقاطات تركية لا تساهم في نزع فتيل الأزمة". ونددت بأن تكون السفن الحربية التركية "تستخدم رموز الأطلسي" لتعرف عن نفسها خلال مهمات المواكبة هذه.

أشاد البابا فرنسيس، اليوم، بمئات الآلاف من البحارة العالقين في سفنهم بسبب جائحة فيروس#كورونا وذلك في وضع وصفته الأمم المتحدة بأنه "يشكل خطورة على سلامة حركة السفن التجارية في العالم". وقال البابا في رسالة خاصة مصورة إن أهمية البحارة والعاملين في الصيد زادت مع تفشي الجائحة لأنهم يمدون العالم بالغذاء وغيره من الاحتياجات الأساسية، معبراً أنّهم "تضرروا بشدة من تداعيات الجائحة". وأضاف: "في الأشهر الماضية، شهدت حياتكم وأعمالكم تغيرات كبيرة، فقد قدمتم وما زلت تقدمون تضحيات كثيرة". يذكر أنّ 90 في المئة من التجارة العالمية تُنقل بحراً.

منوعات 

قالت شبكة "إيه.بي.سي" يوم الثلاثاء إن حفل جوائز "إيمي" التلفزيونية وهو واحد من أكبر الأحداث في صناعة الترفيه، سيقام في 20 أيلول كما هو مقرر له وإن المذيع جيمي كيمل سيكون مقدمه. ولم تقدم الشبكة، وهي جزء من شركة "والت ديزني"، تفاصيل عن كيفية إقامة الحفل الذي يقدم أرفع الجوائز للأعمال التلفزيونية في وقت تسببت فيه جائحة فيروس كورونا في إلغاء عدد من الأحداث التي تبث على الهواء مباشرة. وقال كيمل في بيان: "لا أعرف أين سنقوم بذلك أو كيف سنقوم به أو حتى لماذا نقوم به لكننا سنقيمه (الحفل) وأنا سأقدمه". وعادة ما يذاع الحفل على الهواء مباشرة في لوس انجليس أمام جمهور من ألمع النجوم وتسبقه مراسم على البساط الأحمر. ولم يكن واضحاً إن كان الحدث سيقام هذا العام بسبب القيود على التجمعات الكبيرة وضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي. ووفقا لمجلة "فارايتي"، فقد أفاد بيان أمس بأن التفاصيل بشأن كيف سينتج العرض ستعلن قريباً. وتشمل السيناريوات المطروحة للدراسة إقامة حدث افتراضي بالكامل أو عرض مزيج من اللقطات المسجلة مسبقاً مع ظهور لبعض النجوم على الإنترنت.

قضية 

8 جامعات لبنانية بين أفضل 1000 جامعة في العالم

حلّت 8 جامعات لبنانية بين افضل 1000 جامعة عالمية في تصنيف مؤسسة "كيو أس" البريطانية العالمية المتخصصة بالتعليم العالي (QS Quacquarelli Symonds) للسنة 2021، والذي نشر قبل أسبوع على موقع المؤسسة. وسجلت الجامعات اللبنانية تقدما في ترتيب النقاط عالمياً، في ظل المنافسة القائمة، فيما بقي ترتيب الجامعات عربياً نفسه وفق تصنيف 2020 الذي أعدته مؤسسة QS للجامعات العربية في تشرين الثاني 2019...

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم