"مهارات" تطلق "عبّر بحرية" لتشجيع طلاب الإعلام على دعم حرية الصحافة

لمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، اطلقت "مؤسسة مهارات" مسابقة "عبّر بحرية" لتشجيع طلاب كليات الإعلام على دعم حرية الصحافة في لبنان عبر الكتابة عن قضية حريات يمكن أن تكون مقالاً أو تحقيقًا أو بحثًا.
وقالت المؤسسة في بيان: "تهدف المسابقة إلى حض الطلاب على الكتابة عن قضايا حرية التعبير، لا سيما وأن هناك إصلاحات أساسية يجب أن تلحظها المنظومة القانونية اللبنانية لضمان الحريات. ويشكل اليوم العالمي لحرية الصحافة محطة سنوية ومناسبة لإلقاء الضوء على تحديات حرية التعبير في لبنان. وكانت شهدت الأسابيع والأشهر الماضية مزيدًا من الاستدعاءات لناشطين على الإنترنت وصدور أحكام قضائية قاسية عن محكمة المطبوعات بحق صحافيين، مما يتطلب من الجميع التضامن والضغط في اتجاه إقرار قانون إعلام جديد يضمن الحريات ويؤمن التداول الحر للمعلومات والآراء بما فيها الإنترنت. ومن المهم جدًا أن يكون هناك جيل من الإعلاميين الشباب واعين لقضايا الحريات وتحدياتها في لبنان وداعمين لها".
أضاف البيان: "يمكن أن تتناول المساهمات القضايا التالية، على سبيل المثال لا الحصر: حرية الإنترنت، التجريم في قضايا النشر والتعبير، الرقابة المسبقة على الأعمال الفنية، حرية التفكير والتعبير في لبنان. وستوفر المسابقة فرصة للطلاب لمناصرة قضية الحريات، إذ ستنشر أفضل مساهماتهم في موقع "مهارات نيوز"، كما سيحصل الفائزون بالمراتب الثلاث الأولى على جوائز إلكترونية. ويتم إعلان نتائج المسابقة في احتفال إطلاق موقع "مهارات نيوز" بحلته الجديدة في 5 أيار المقبل. وآخر مهلة لتسليم المواضيع 20 الجاري".