الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الجزائر ترفع العزل الكامل عن 19 ولاية: حجرٌ جزئي في مناطق أخرى

المصدر: "أ ف ب"
الجزائر ترفع العزل الكامل عن 19 ولاية: حجرٌ جزئي في مناطق أخرى
الجزائر ترفع العزل الكامل عن 19 ولاية: حجرٌ جزئي في مناطق أخرى
A+ A-

قررت الحكومة الجزائرية رفع الحجر الصحي الكامل عن بعض المناطق اعتباراً من الأحد، وإبقائه جزئيا مع تعديل ساعات حظر التجوّل في مناطق أخرى، بسبب انتشار فيروس #كورونا المستجد، على ما جاء في بيان مساء السبت.

وأبقيت قيود الحجر المنزلي على 29 ولاية من أصل 48، منها #الجزائر العاصمة، بينما رفع الحجر كليا عن 19 ولاية، منها تيزي وزو وتلمسان.

وعدلت أيضاً مواعيد حظر التجول في الولايات الـ29، حيث سيفرض من الساعة الثامنة مساء (19,00 ت غ) إلى الخامسة صباحا (4,00 ت غ).

وتعد هذه المرحلة الثانية من "مخطط الخروج من الحجر بصفة تدريجية ومرنة" بعد مرحلة اولى بدأت في 7 حزيران مع عودة العمل في بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية.

وسيسمح بعودة موظفي الإدارات إلى مكاتبهم، واستئناف التنقل بالحافلات والترامواي "مع التقيد بقواعد الوقاية" مثل تحديد عدد المسافرين وتطهير وسائل النقل بعد كل رحلة.

لكن يظل السفر بين الولايات ممنوعا، كما تظل المدارس والجامعات والمساجد مغلقة، ويبقى وضع الكمامات إجبارياً كما هو الحال مند 24 أيار.

وبحسب إحصاء وزارة الصحة ليوم السبت، فقد سجلت الجزائر 10810 إصابات مؤكدة بوباء كوفيد-19، منها 760 وفاة، ما يجعل الجزائر من أكثر الدول الإفريقية تأثراً بالوباء.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن 70 بالمئة من الوفيات في القارة الافريقية سجلت في في خمس دول هي جنوب افريقيا والجزائر ونيجيريا ومصر والسودان.

وحذرت المديرة الاقليمية لمنظمة الصحة العالمية في افريقيا ماتشيديسو مويتي من أنه "قبل الحصول على لقاح فعّال، أخشى ان نكون مجبرين على العيش مع ارتفاع مستمر لعدد الإصابات في المنطقة مع بؤر يجب التعامل معها كما في جنوب افريقيا والجزائر والكاميرون، التي تتطلب إجراءات قوية للصحة العمومية". وهو تحذير أثار استياء الجزائر.

ونفت اللجنة العلمية الجزائرية المكلفة بمتابعة انتشار فيروس كورونا المستجد السبت "نفيا قاطعا استنتاجات المديرة الاقليمية"، متهمة اياها بـ"التلاعب بالمعطيات اليومية لمنظمة الصحة العالمية الخاصة بحالات الإصابة في الجزائر".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم