الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تضامن رمزي ضد العنصرية في الدوري الإنكليزي

المصدر: "أ ف ب"
تضامن رمزي ضد العنصرية في الدوري الإنكليزي
تضامن رمزي ضد العنصرية في الدوري الإنكليزي
A+ A-

ستدعم رابطة #الدوري_الإنكليزي لكرة القدم ركوع اللاعبين قبل او خلال المباريات كعلامة تضامن رمزية ضد #العنصرية، فيما ستحلّ عبارة "حياة السود تهمّ" بدلاً من أسماء اللاعبين في أوّل 12 مباراة من استئناف "البريميرليغ" الأسبوع المقبل، بعد إجازة فيروس #كورونا القسرية.

وجاء في بيان للرابطة: "تدعم الرابطة اللاعبين الراغبين باستبدال أسمائهم بـ(حياة السود تهمّ) في أول 12 مباراة من موسم 2019-2020 المستأنفة منافساته".

وتابع: "إضافة إلى ذلك، ستدعم الرابطة اللاعبين الذين يركعون قبل او خلال المباريات".

وتم إرساء هذه القاعدة في كرة القدم في الولايات المتحدة عام 2017 مباشرة بعدما قامت نجمة المنتخب ميغان رابينو بالركوع على ركبة واحدة في مباراة دولية ودية عام 2016، تضامناً مع مواطنها كولن كابرنيك اللاعب السابق لنادي سان فرانسيسكو لكرة القدم الأميركية الذي ركع على ركبة واحدة خلال النشيد الوطني في وقت سابق من العام ذاته لدعوة بلاده لحماية حقوق الأميركيين من عنف الشرطة، لا سيما أصحاب البشرة السمراء.

وبات الركوع على ركبة واحدة علامة تضامن رمزية وعادت إلى الواجهة خلال الاحتجاجات التي تشهدها الولايات المتحدة مؤخراً، في أعقاب حادثة مقتل المواطن صاحب البشرة السمراء جورج فلويد في 25 أيار الفائت على يد شرطي وضع ركبته على عنقه لدقائق عدة، ولم يكترث لمناجاته بعدم قدرته على التقاط أنفاسه.

وانتقلت الحركة إلى الملاعب في أوروبا، حيث أظهر العديد من اللاعبين في الدوري الألماني تضامنهم مع فلويد بركوعهم على ركبة واحدة، إضافة إلى فريقي ليفربول وتشيلسي الإنكليزيين خلال الحصص التدربية.

وأصدر لاعبو الأندية الـ20 بياناً مشتركاً جاء فيه: "نحن اللاعبون نقف سويا مع هدف وحيد يتمثل في القضاء على التحيز العنصري أينما وجد، لتحقيق مجتمع عالمي من الاندماج، الاحترام والفرص المتكافئة للجميع بغض النظر عن لونهم أو عقيدتهم".

وتابع: "الرمز هو علامة وحدة بين جميع اللاعبين، الإداريين، كل الاندية، الحكام ورابطة الدوري حياة السود تهمّ اللاعبون سوياً".

وتعود مباريات الدوري الأربعاء المقبل، عندما يستضيف مانشستر سيتي أرسنال ويحل شيفيلد يونايتد على أستون فيلا.

وتقام بعدها 10 مباريات بين 19 حزيران الجاري و22 منه، مع عبارة "حياة السود تهمّ" على قمصان اللاعبين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم