الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ضربة مالية تهدد أولمبياد طوكيو

المصدر: "أ ف ب"
ضربة مالية تهدد أولمبياد طوكيو
ضربة مالية تهدد أولمبياد طوكيو
A+ A-

كشف استطلاع نشرته القناة التلفزيونية العامة اليابانية "إن إتش كاي" أن ما يقرب من ثلثي (65 في المئة) الشركات الراعية لدورة الألعاب الأولمبية #طوكيو 2020، التي تم تأجيلها إلى العام المقبل بسبب فيروس #كورونا، ليست متأكدة من الوفاء بالتزاماتها.

وأوضحت الشبكة التلفزيونية أن بعض الشركاء أعربوا عن قلقهم بشأن العواقب المترتبة على عملياتهم الترويجية خلال الألعاب التي من المرجح تقليص نفقاتها، نظراً لخطر انتشار فيروس "كوفيد-19" وارتفاع التكاليف على اللجنة المنظمة.

وكان رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ قال الأربعاء في مقابلة مع وكالة "فرانس برس": "نبحث عن طرق لتبسيط تنظيم الألعاب، لنرى كيف يمكننا تقليل تعقيداتها وتكلفتها"، دون التطرق إلى احتمال تنظيمها من دون جمهور.

ويخشى الرعاة أيضاً من الإلغاء التام لأولمبياد طوكيو، بعدما أكد المنظمون على أن عام 2021 هو "الخيار الأخير" لتنظيمها.

كما أوضح العديد منهم أنهم لم يتخذوا قرارهم حتى الآن كون إعادة التفاوض على عقودهم مع المنظمين لم تبدأ بعد.

وأشار أكثر من ثلثي المستجوبين (68 في المئة) إلى أن أزمة فيروس "كوفيد-19" قد أثرت على وضعهم المالي الخاص.

ولم يقدم منظمو طوكيو 2020 تقديراً للتكاليف الإضافية المرتبطة بتأجيل الحدث لمدة عام واحد. وأعلنت اللجنة الأولمبية الدولية من جانبها في منتصف أيار الماضي أنها أفرجت عن 800 مليون دولار لمواجهة أزمة الجائحة.

وكانت الميزانية التقديرية الأخيرة للألعاب والتي نشرها المنظمون في نهاية كانون الأول الماضي أي قبل الوباء وقرار التأجيل، 1350 مليار ين (أكثر من 11 مليار أورو) بالنسبة إلى اليابانيين.

وتعتبر العديد من الشركات اليابانية الكبيرة من جميع القطاعات، شريكة في أولمبياد طوكيو وكانت تخطط لطرح 348 مليار ين (نحو 3 مليار أورو) على الطاولة، أي ما يقرب من نصف الإيرادات المتوقعة من الألعاب الأولمبية.

ولا يشمل هذا المبلغ مساهمة شركات "تويوتا" و"باناسونيك" و"بريدجيستون"، وهم شركاء عالميون للجنة الأولمبية الدولية في العديد من الدورات الأولمبية.

وشمل الاستطلاع 78 شركة راعية بينها 57 فقط ردت على أسئلة التلفزيون الياباني.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم