إعلان

مناعة النساء أقوى من مناعة الرجال تجاه كورونا

جورج حداد
مناعة النساء أقوى من مناعة الرجال تجاه كورونا
مناعة النساء أقوى من مناعة الرجال تجاه كورونا
A+ A-

أصبح فيروس كورونا الشغل الشاغل للعالم أجمع منذ حوالي 6 أشهر إلى اليوم، فهذا الفيروس القاتل الذي ظهر للمرة الأولى في محافظة ووهان الصينية، انتشر في كل أرجاء العالم حاصداً 7.15 ملايين إصابة و408 آلاف حالة وفاة على الرغم من محاولة جميع الدول السيطرة عليه.

اللافت في هذه الحالات، هو أن معظمها من الرجال، وفق العديد من الدراسات التي أكدت أن الرجال يصابون بفيروس كورونا بشكل أكثر حدة مقارنة بالنساء، إضافة إلى ارتفاع معدل الوفيات عند الذكور مقارنة بالنساء.

وفي هذا السياق كشف عدد من الإحصاءات التي أعدها خبراء أميركيون أن 60% من ضحايا الإصابة بفيروس كورونا هم من الرجال، وقد أجرى العلماء تحليلًا لعينات دم لنحو مائة شخص من الجنسين، إضافة إلى رصد رد فعل أجهزتهم المناعية.

وتبين أن مستوى الجزيئات المحرضة على الالتهابات يزداد لدى الرجال أثناء إصابتهم بالفيروس، في حين أن النساء يزداد لديهن معدل نشاط الخلايا التائية المسؤولة عن المناعة. لنستخلص من الدراسة أن هناك اختلافات في القدرات المناعية الأساسية للرجال والنساء، وهو ما يؤثر على آلية تطور المرض لدى الجنسين. وأكد العلماء أنه في حال تم تحفيز الاستجابة المناعية للخلايا التائية عند الرجال، فإن ذلك سيزيد من فعالية علاجهم من مرض covid19.

يذكر أن معظم الدول حول العالم قامت بفك حظر التجول والحجر المنزلي الإلزامي، تمهيداً لعودة الحياة الطبيعية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم