الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

"قائد أكبر قوّة عسكريّة في العالم يخرج من مخبأه السرّي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
"قائد أكبر قوّة عسكريّة في العالم يخرج من مخبأه السرّي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"قائد أكبر قوّة عسكريّة في العالم يخرج من مخبأه السرّي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

في المزاعم ان الصورة تظهر الرئيس الاميركي دونالد ترامب، "قائد أكبر قوة عسكرية في العالم، وهو يخرج من مخبأه السري". غير ان البحث يظهر ان الصورة المتناقلة تمّ التلاعب بها، عبر إضاقة ترامب اليها. الصورة الأصلية مشهد من بداية الحلقة الاولى في الموسم الأول من المسلسل الأميركي UNBREAKABLE KIMMY SCHMIDT (أي كيمي شميت القوية) FactCheck#   

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ايام عدة، تكثف تناقل صورة يظهر فيها الرئيس ترامب خارجا من مخبأ محفور في الأرض، يعاونه رجل أمن. وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "قائد اكبر قوة عسكرية في العالم وهو يخرج من مخبئه السري" (مثل هنا، هنا، هنا...).  

التدقيق: 

-بحثا عن الصورة عكسيا، بواسطة غوغل، يتبين ان الصورة عينها تتناقلها حسابات أجنبية، (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، مرفقة بتعليقات متهكمة على ترامب. 
-البحث يقود أيضا الى الصورة عينها، ولكن من دون ترامب، وينشرها موقع Haley Strong (هنا، 15 آذار 2015)، ضمن مقالة عن برنامج UNBREAKABLE KIMMY SCHMIDT (او كيمي شميت القوية).

هذه الصورة دليل على التلاعب الذي تمّ في الصورة المتناقلة، بحيث أضيف الرئيس ترامب الى "المشهد"، ليبدو أنه يخرج من مخبأ تحت الأرض. واليكم المقارنة بين الصورة المتلاعب بها (ادناه الى اليمين)، والصورة الأصلية (ادناه الى اليسار).   

-مزيد من التفاصيل: الصورة الاصلية مشهد من بداية الحلقة الأولى في الموسم الأول من مسلسل UNBREAKABLE KIMMY SCHMIDT. وهي بعنوان: Kimmy !Goes Outside، اي كيمي تخرج.

المسلسل بدأ عرضه في "نتفلكس" في 6 آذار 2015. ويتناول حياة كيمي شميت KIMMY SCHMIDT، و"هي امرأة تم إنقاذها من مخبأ تحت الارض في ريف إنديانا، حيث أمضت نحو 15 عاما بقبضة قائد بدعة تؤمن بنهاية العالم. و"تعود إلى الحياة من جديد في نيويورك، لتبدأ رحلة جديدة من استعادة ما فاتها". المسلسل من تأليف تينا فاي وروبرت كارلوك، ومن بطولة ايلي كيمبر Ellie Kemper.

النتيجة: المزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "الرئيس ترامب يخرج من مخبأه السري"، مزاعم خاطئة. الصورة تمّ التلاعب بها، عبر إضافة ترامب اليها. الصورة الأصلية مشهد من بداية الحلقة الاولى في الموسم الأول من المسلسل الأميركي UNBREAKABLE KIMMY SCHMIDT (أي كيمي شميت القوية). 




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم