الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

فيسبوك يغلق مئات الصفحات للاشتباه في نشرها أخباراً مضلّلة في دول إفريقيّة

المصدر: "أ ف ب"
فيسبوك يغلق مئات الصفحات للاشتباه في نشرها أخباراً مضلّلة في دول إفريقيّة
فيسبوك يغلق مئات الصفحات للاشتباه في نشرها أخباراً مضلّلة في دول إفريقيّة
A+ A-

قرّر موقع #فيسبوك محو 446 صفحة، وغلق 96 حسابا لمجموعات تديرها شركة تونسية متخصصة في التسويق الرقمي، تابعة لرجل الأعمال الفرنسي التونسي لطفي بلحاج، كونها عمدت الى التأثير على الانتخابات عبر نشر #أخبار_مضللة في دول إفريقية فرنكوفونية.

وقال فيسبوك ان صفحات المجموعات انشأت جمهورا "مضللا" عبر التطرق الى مواضيع جذابة مثل "السياحة ومقاومة وباء كوفيد-19" قبل ان تشرع في نشر الدعاية السياسية.

ويؤكد فيسبوك، في بيان نشره السبت، ان هذه الصفحات التي تستهدف أربعة ملايين ناشط على الانترنت، خرقت ميثاقه ضد التدخل في الشؤون الداخلية.

واتصلت وكالة فرانس برس الاثنين بالشركة التي لم ترغب في الردّ.

ونشر مركز البحوث الأميركي "ديجيتال فورنسيك ريزوش لاب" نهاية الأسبوع الفائت تحقيقا يبيّن فيه ان وكالة يو ريبوتيشن أنشأت صفحات في دول، على غرار "مغرب انفو" و"وغينيا اكتو" و"ريفو افريك" و"الملاحظ التوغولي" و" لو مورونيان"، على أساس انها مواقع اخبارية.

وحقيقة الأمر أن هذه المواقع الزائفة والمحلية لم تكن تشتمل على فريق تحرير مستقل، بل كان عاملون في يو ريبوتشن يديرون محتواها وينشرون أخبارا مضللة، وفقا لمركز البحوث الاميركي.

ويعرض محتوى هذه الصفحات استطلاعات زائفة للرأي تدعم رئيس جزر القمر أزالي أسوماني والرئيس السابق لساحل العاج هنري كونان بيديه الذي قام بحملته الانتخابية في تشرين الأول، وكذلك رجل الاعلام والمرشح الذي خسر الانتخابات الرئاسة التونسية نهاية العام 2019 نبيل القروي، فضلا عن الرئيس التوغولي فور غناسينغبي الذي أعيد انتخابه في شباط/فبراير الفائت.

ويّبين مركز البحوث وهو منبثق من مركز أتلانتيك كاونسل الاميركي ان هذه الصفحات تبدو "كما لو انها تسعى الى ربح مادي، لانه لا يوجد منحى ايديولوجي للمحتوى".

وتتحذ وكالة يو ريبوتيشن من تونس مقرا وتقدم نفسها متخصصة في "الذكاء الرقمي" و"التأثير السيبراني" وتضم 75 موظفا.

واستنادا لمصادر، يدير الوكالة رجل الأعمال الفرنسي التونسي لطفي بلحاج الذي ينشط في دول إفريقية.

ووضع بلحاج كتابا عن الاقتصاد الحلال وكان مدافعا نشطا عن المفكّر الاسلامي السويسري طارق رمضان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم