السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

حوار غير شكل على خطّ التماسّ: هل تسمح لكوبر بنزهةٍ على طريق صيدا القديمة؟!

المصدر: "النهار"
عقل العويط
عقل العويط
حوار غير شكل على خطّ التماسّ: هل تسمح لكوبر بنزهةٍ على طريق صيدا القديمة؟!
حوار غير شكل على خطّ التماسّ: هل تسمح لكوبر بنزهةٍ على طريق صيدا القديمة؟!
A+ A-

(مسوّدةٌ أولى لمشهدٍ مسرحيٍّ بين مواطنَين (أشدّد على كلمة "مواطنَين") لبنانيَّين إثنَين من جهتَي خط التماس، ليس في الضرورة أنْ يكونا مختلفَين سياسيًّا ووطنيًّا إلى حدّ قلب الطاولة الوطنيّة وإشهار الاقتتال. المشهد يتمّ تجسيده على الأرض، على طريق صيدا القديمة، وليس على خشبة، وهو في تصرفّ المهتمّين من أهل الإخراج والتمثيل المسرحيّ)

* صباح النور. كيف أمضيتَ ليل أمس، وكيف أصبحتَ اليوم؟ هل من جديدٍ أمنيّ بعد حادثة ليل السبت بين شباب الشيّاح وشباب عين الرمّانة؟ الوضع، ألا يزال مكهربًا ومتوتّرًا عندكم. بالحقيقة، كان قطوعًا فظيعًا. الله ستر.

- رواق يا زلمة. كلُّهُ ضحكٌ أَسوَد على الذقون. كبِّرْ عقلك. كما كلّ ليل، هذا الليل كان مضجرًا وطويلًا للغاية على خطّ التماسّ. الكلام بسرّك: ما جرى على المستوى الميليشيويّ، مفتعلٌ إلى حدٍّ كبير. ليس من حربٍ أهليّةٍ جديدة. كلّ ما في الأمر أنّ شدّ الحبال الطائفيّ – المذهبيّ - السياسيّ – الاقتصاديّ بلغ مرحلة الخنق. صدِّقني، كانت رسالةً سياسيّةً للحليف قبل الخصم بأدواتٍ أمنيّة، ولن يفلت الزمام على خطوط التماس. الناس على الأرض جائعة بدها تاكل الخبز. بدها تنام. فقط تريد أنْ تنام. أمّا ملوك البيع والشراء فيريدون إعادة ترتيب المحاصصات. جميعهم تقسيميّون وفيديراليّون. صدِّقني، قال لي أحدهم ولم أبلعها: كلُّهُم "إسرائيليّون"...

* إليك هذه النكتة القديمة الجديدة التي يُعاد تداولها على مواقع التواصل منذ يومين: لا حسين سيتخلّى عن الانتقال إلى عين الرمّانة لشراء الفودكا، ولا إيلي سيتخلّى عن الذهاب إلى الشيّاح للحصول على التحشيشة.

- هل عرفتَ ببيان الشخصيّات المارونيّة التي دعت إلى رحيل رئيس الجمهوريّة؟

* عرفتُ. عرفتُ. مضمونُهُ مشغولٌ بحنكة، وهو ممتازٌ ومتماسك. لكنّ كثيرين مثلي لا يستسيغون البتّة التخاطب انطلاقًا من اعتبار اللبنانيّين منتمين إلى مذاهب وطوائف. أرفض رفضًا مطلقًا الرضوخ لهذا الأمر الواقع. هذا من شأنه أنْ يعمّق الحفرة الطائفيّة، ويبعّد مسألة المواطنة. لا يجوز – حتّى في الافتراض – أنْ نسلّم بهذا المنطق. على كلّ حال، ليت هذا الرئيس لم يكن يومًا رئيسًا للجمهوريّة. يا حرام على الموارنة، الذين كانت نخبُهُم المدنيّة والمواطنيّة منارات، ليس في لبنان فحسب بل في هذا الشرق الحزين، وأيضاً على مدى العالم. هل كان في خيالكَ الافتراضيّ الجامح تصوُّرٌ، كمثل أنْ تنتهي أحوال نخبتهم السياسيّة إلى هؤلاء المتزاحمين منهم على استحقاق رئاسة الجمهوريّة المقبلة؟ يا حرام. يا حرام!

- يا حرام على الجميع. ما حدا أحسن من حدا. شوف مصير أهل السنّة وزبدة زعمائهم وقياداتهم التي لا تشرّف أحدًا. وشوف حال الشيعة الذين كان جبلُ عامِلِهم لا ينجب إلّا الأقمار والمفكّرين والعقلاء والشعراء. وشوف الدروز. وشوف الأرثوذكس، وغيرهم وغيراتن... شو ها الآخرة المفتخرة. الدولار صار بـ4450 ليرة، وبعدهم أهل الحكم عم يتقاتلوا على الجبنة، وعلى التعيينات. يا حرام يا لبنان!

* دخلك شو صار بالتشكيلات القضائيّة، وبنوّاب الحاكم (هل تساعدني على فهم لماذا أربعة نوّاب للحاكم وليس نائبًا واحدًا؟!)، وبمنصب المدير العام لوزارة الاقتصاد، الذي قيل إنّ المرشح الشيعيّ الرسميّ له يكمل الخميس (11/6/20200) عمر الأربعين، لذا تمّ تقديم اجتماع مجلس الوزراء إلى الأربعاء (10/6/2020) لبتّ تعيينه قبل فوات الأوان؟ معقول، يا زلمة؟!

- ردّ الرئيس مشروع مرسوم التشكيلات القضائيّة إلى مجلس الوزراء في كتابٍ معلّل.

* يعني، المطلوب كسر كلمة مجلس القضاء الأعلى، واستقلاليّته، ومشروعه للتعيينات الذي قد لا يكون مثاليًّا. مش هيك؟ بعدنا مطرحنا. على فوقا، كيف تدبّرتَ أموركَ المعيشيّة في الأشهر الأخيرة، علمًا أنّكَ تعمل ولا تقبض؟

- أموري المعيشيّة، وأمور كثيرين غيري، ليست وقفًا على ما آل إليه الوضع في الأشهر الأخيرة. مشكلتنا قديمة، وعويصة. بل تقريبًا مستحيلة. وقد مضى عليها أكثر من خمسة أعوام. وضعي، ووضع هؤلاء، لا علاقة له لا بالوباء، ولا بانهيار الليرة. ديوننا تتراكم. حتّى اللحظة، لم أعثر شخصيًّا على حلّ لسداد أقساط السنة الجامعيّة المقبلة، التي تدقّ الباب.

* أراك لا تزال، رغم كلّ شيء، مواظبًا على الأمل. تكتب للثوّار بعنادٍ تفاؤليٍّ مثيرٍ للعجب. تقوّي عزائمهم. تحفّزهم. تلفتهم إلى ما يعتري تحرّكاتهم وتوجّهاتهم من ثغر. ولا تتوانى عن انتقادهم...

- الكحل أحسن من العماء. هودي الثوّار خميرة، يا زلمة. هل تعرف ما هي الخميرة؟! أمّا السلطة، فلا رجاء في السلطة. لا في هذه السلطة، ولا في ما سبقها من سلطات. الطبقة السياسيّة، هذه الطبقة السياسيّة سرطانٌ يفتك بلبنان. وهو سرطانٌ قد استشرى استشراءً لا سابق له، فوصل إلى النخاع الشوكيّ للبلاد، مع الحكم الحاليّ، ومع الحكومة الحاليّة، وفي إشراف مجلس النوّاب الحاليّ، ورئيسه الأبديّ. مش ممكن السماح ببقاء هذه السلطة.

* دخلك، الثوّار شو ناطرين، لا يحزمون أمورهم بوعيٍ تاريخيّ لمسؤوليّاتهم؟ لا ترمي الحقّ برمّته على أهل الحكم. مفهومٌ أن تيأس من الطبقة السياسيّة. لكن، أيجب أنْ يظلّ الاعتراض الشعبيّ والوطنيّ يدور في حلقة مفرغة؟ ألم يحن الوقت لكي ينضج الاعتراض؟ ويعي الاعتراضيّون الأحرار أنّهم لا يستطيعون الاستمرار في هذه الطريقة؟ حرِّضْهم أكثر. وأوضَح. وأعمق. قلْ لهم ألّا يخسروا هذه الفرصة التاريخيّة: تنظيم كياناتهم على الفور، بلورة هيئاتهم القياديّة، توحيد مطالبهم، وبرمجتها، ووضع خطّة عمل تتناسب والظروف الموضوعيّة القائمة...

- لا تحشرني أكثر من اللزوم. فأنا في الزاوية. في الزاوية الضيّقة. صحيحٌ أنّ الشارع مأزوم. لكن، هناك ناسٌ أحرارٌ كُثُرٌ من المناطق كلّها، وهؤلاء هم النبع الذي لا ينضب. وهم، سيُنضِجون الاعتراض من تلقائهم، وسيأخذونه إلى أماكن لن تخطر ببال حاكمٍ جائرٍ، ولا بوصيّ. دخلك، أين صارت مشاريع الدويلة ضمن الدولة، والسلاح الذي يأبى أنْ يكون في أمرة الدستور؟

* عم تحلم.

- بدّي إحلم.

* يا صديقي العزيز، في اللحظة هذه، رغباتي متواضعة للغاية. بدّي خدمة صغيرة. أريد أنْ أتمشّى قليلًا. هل تضمن لي مع أصحابكَ سلامة الانتقال إلى الضفّة الثانية من خطّ التماس؟ مخروم على فنجان قهوة عقلانيّ وطنيّ مشترك، على منقل فحم.

- يا حبيب قلبي. أهلًا وسهلًا. رح حضِّر منقل الفحم. لكنْ، بشرط: أنْ تأتي بصحبة كوبر هذه المرّة...!

[email protected]


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم