الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

حكم قضائي يلغي الهبوط في الدوري الفرنسي

المصدر: "أ ف ب"
حكم قضائي يلغي الهبوط في الدوري الفرنسي
حكم قضائي يلغي الهبوط في الدوري الفرنسي
A+ A-

رفض مجلس شورى الدولة في #فرنسا الاستئناف الذي تقدم به نادي #ليون ضد قرار رابطة دوري #كرة_القدم إنهاء الموسم بشكل مبكر بسبب فيروس كورونا، بينما علّق هبوط #تولوز و #أميان إلى الدرجة الثانية.

ورفعت الأندية الثلاثة الصوت عالياً ضد القرار الذي اتخذته الرابطة في أواخر نيسان الماضي، بوضع حد للموسم وتتويج المتصدر باريس سان جيرمان باللقب، بسبب تبعات "كوفيد-19".

وانعكس القرار بشكل كبير على الأندية الثلاثة، إذ حرم ليون، الذي كان يحتل المركز السابع في الترتيب، من المنافسة على مركز مؤهل لإحدى مسابقتي الاتحاد الأوروبي (دوري الأبطال و"أوروبا ليغ")، وتسبب بهبوط تولوز وأميان إلى الدرجة الثانية.

وأيّد مجلس الشورى في ملخص القرار، الذي أصدره، الوقف المبكر للموسم، معتبراً انه "لا يوجد شك جدي بشأن قانونية هذا القرار (الذي اتخذته الرابطة) والذي يوازن بين فوائد وعوائق الوقف الفوري للبطولة".

لكن المجلس قرر في الوقت عينه "تعليق هبوط أميان وتولوز إلى الدرجة الثانية".

وبرر هذه الخطوة بأن "مجلس رابطة الدوري ليس في مقدوره قانونياً الارتكاز، من أجل اتخاذ قرار هبوط الفريقين اللذين يحتلان المركزين الأخيرين في الترتيب، على مبدأ ان الاتفاق الحالي المبرم مع الاتحاد الفرنسي لكرة القدم يلحظ تواجد 20 فريقاً كحد أقصى (في الدرجة الأولى)، في حين ان مفعول هذا الاتفاق ينتهي في 30 حزيران، ويجب ان يتم توقيع اتفاق جديد".

وطلب المجلس من الرابطة "بالتعاون مع السلطات المختصة في الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، إعادة النظر بصيغة ليغ 1 لموسم 2020-2021، واستخلاص النتائج المتعلقة بالهبوط، قبل 30 حزيران".

وفتح المجلس بذلك نافذة على احتمال مشاركة 22 فريقاً في الدرجة الأولى في الموسم المقبل، بدلاً من 20 حالياً.

وكانت الرابطة قد اتخذت قرار إنهاء الموسم، في أعقاب تصريحات لرئيس الحكومة إدوار فيليب أشار فيها إلى ان الظروف الصحية ستحول دون استكمال مواسم المنافسات الرياضية، حتى في حال أقيمت خلف أبواب موصدة.

وذكّر مجلس الشورى في ملخص القرار، الذي نشر في موقعه الالكتروني، بتصريحات فيليب، واضعاً إياها في صلب الأسباب التي دفعت الرابطة لاتخاذ قرار انهاء الموسم.

وكان مجلس الشورى قد أصبح الملاذ الأخير للأندية الثلاثة، بعدما ردت المحكمة الإدارية في باريس في 22 أيار الماضي، الطعون التي تقدمت بها ضد قرار الرابطة.

وكان ليون قد أورد في الشكوى التي تقدم بها أمام مجلس الشورى، طلب إعادة النظر بقرار الرابطة، وأيضاً "إعادة تقييم الظروف التي تسمح باستئناف المنافسات خلال شهر آب، أو اعتبار ان موسم 2019-2020 هو موسم أبيض"، بما يعني إلغاء مفاعيله وتجديد الأندية المتأهلة إلى المسابقتين الأوروبيتين بموجب ترتيب موسم 2018-2019.

ويستطيع ليون المشاركة في إحدى المسابقتين القاريتين من خلال فوزه على باريس سان جيرمان في نهائي كأس الرابطة الفرنسية وبالتالي خوض غمار الدوري الاوروبي (أوروبا ليغ)، او تحقيق الانجاز والظفر بلقب دوري أبطال أوروبا، حيث بلغ الدور ثمن النهائي وتقدم على جوفتوس الإيطالي 1-0 ذهاباً.

وفي أول رد فعل من قبل الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، اصدر بياناً اكد فيه أنه "أخذ علماً" بهذه القرارات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم