الأحد - 25 تشرين الأول 2020
بيروت 29 °

إعلان

بعيداً عن التكييف... 5 أمور تخفف من شعورك بحرارة الصيف

حسام محمد
بعيداً عن التكييف... 5 أمور تخفف من شعورك بحرارة الصيف
بعيداً عن التكييف... 5 أمور تخفف من شعورك بحرارة الصيف
A+ A-

لطالما شكل مكيّف الهواء، الأداة الأسهل والأسرع في تبريد أجواء الأماكن المغلقة في فصل الصيف، إلّا أنّه غير متاح للجميع، بسبب تكلفته العالية، عدا عن أنّه قد يكون أداة غير صحية في حال استعماله بشكل خاطئ، الأمر الذي يدفعنا للبحث عن حلول أخرى.

ونشر موقع Insider تقريراً كشف فيه عن 5 أمور قد تساعد في تخفيف درجات الحرارة في فصل الصيف، بعيداً عن التكييف، كانت كما يأتي:

تجنب أشعة الشمس

في الواقع إنّ أهم سبل تبريد أجواء المنزل في الصيف، هي التخفيف من مقدار أشعة الشمس التي تدخل إليه عبر النوافذ، وذلك عبر إسدال الستائر، حيث أثبتت الدراسات أن الستائر ذات الألوان المتوسطة مع دعامات بلاستيكية بيضاء يمكن أن تقلل من مكاسب الحرارة بنسبة تصل إلى 33%، كما يساعد تبطين الستائر بأقمشة ذات ألوان فاتحة على عكس أشعة الشمس.

أيضاً بإمكان البعض استخدام المظلات على بعض النوافذ، إذ ثبت أنها تقلل مكاسب الحرارة الشمسية في الصيف بنسبة تصل إلى 65% على النوافذ المواجهة للجنوب و77% على النوافذ المواجهة للغرب.

هناك أيضاً طريقة أخرى ألا وهي وضع لاصق على الزجاج، من نوع خاص يمنع الأشعة فوق البنفسجية الضارة ويقلل من مستويات الحرارة والضوء التي تمر عبر الزجاج.

المراوح

لا يمكن للمراوح خفض درجة حرارة الغرفة بأكملها إلّا أنّها تقوم بتوليد تيارات تعطي الأجواء شيئاً من البرودة، كما أنها تساعد على تبخر العرق من جلدك، ما يجعلك تشعر بالبرودة.

وتعتبر مراوح السقف الأكثر فاعلية لأنها تقوم بتدوير الهواء في الغرفة بشكل كامل تقريباً، بينما ينصح بوقف تشغيلها عند مغادرتك الغرفة.

أما بالنسبة لمراوح النوافذ أو المراوح المحمولة، فإن أفضل وقت لعملها بكفاءة عالية هو عندما يكون الهواء خارج المنزل أكثر برودة من الهواء الموجود في الداخل والذي يكون عادة في الليل.

كمية كبيرة من المياه

وفقاً للتقرير فإنّ شرب الماء بشكل متكرر أحد أفضل التدابير الوقائية ضد الأمراض المرتبطة بالحرارة، لأن التعرق المفرط يمكن أن يؤدي إلى الجفاف. لذا من المهم ألا تنتظر حتى تشعر بالعطش لشرب الماء.

ويعتمد مقدار الماء الذي من المفترض أن تشربه يومياً على وزنك، فإذا كان وزنك على سبيل المثال 150 رطلا فيجب أن تشرب 75 أونصة سائلة على الأقل يومياً، أي ما يعادل 9 أكواب سعة 8 أونصات.

مناشف باردة

يمكن أن يساعد وضع قطعة قماش مبللة باردة على بشرتك مباشرة في خفض درجة حرارتك، بينما يوصي الخبراء بوضعها على نقاط النبض، مثل الجزء الخلفي من الرقبة أو تحت الإبطين أو المعصمين أو الفخذ، حيث في هذه المناطق تكون الأوعية الدموية قريبة من سطح الجلد، ما يعني أن البرودة ستستخرج المزيد من الحرارة من جسمك وتخفض درجة حرارتك بسرعة أكبر.

طعام مرطب

تحتوي بعض الخضروات على الكثير من الماء ما يساعدك على الحفاظ على البرودة. فعلى سبيل المثال يحتوي الخس على 95% من الماء والخيار على 96% من الماء، كما ينصح بتناول البطيخ لأنه يحتوي على 90% من المياه ويحتوي على فيتامينات "أ" و"سي" و"اللايكوبين" المضاد للأكسدة الذي يساعد في حمايتك من أشعة الشمس أيضاً.

أيضا ينصح بتناول النعناع خلال الصيف لأنه يوفر إحساساً فورياً بالبرودة، كما أنه يمثل إضافة خالية من السعرات الحرارية منعشة لأي مشروب أو وجبة خفيفة.

الكلمات الدالة