السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"انفجار قوي يهزّ أميركا قبل قليل"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
"انفجار قوي يهزّ أميركا قبل قليل"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"انفجار قوي يهزّ أميركا قبل قليل"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

ثلاث صور مع فيديو لحريق ضخم مندلع ليلاً. وفي المزاعم المرفقة، "انفجار قوي يهز إميركا قبل قليل". غير أن هذا الادعاء مضلّل، خاطئ، ذلك ان الصور تظهر حريقاً كبيرا اندلع في مجمع سكني قيد الانشاء في فينيكس في الولايات المتحدة، ليل الأحد 7 حزيران 2020. أما الفيديو فقديم، ويظهر "انفجارين كبيرين" في مدينة تيانجين الصينية في آب 2015، اثر اشتعال شحنة من المواد المتفجرة في ميناء للحاويات. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم  

الوقائع: منذ ساعات، تكثف تناقل الصور الثلاث (مثل هنا، هنا، هنا هنا في تويتر، وهنا، هنا، هنا في الفيسبوك)، والفيديو (مثل هنا، هنا، هنا...). وقد أُرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "الان أنفجار قوي يهز أمريكا"، وايضا "أنفجار مرعب يهز أمريكيا قبل قليل"، و"عاجل أنفجار قوي يهز أمريكا قبل قليل".

التدقيق: 

1- الصورة الأولى

بحثا عنها عكسيا، بواسطة غوغل، تقود الخيوط إلى حساب كاميرون كولفين Cameron Colvin @DrCamColvin الذي نشر الصورة في 8 حزيران 2020. وكتب انها تظهر "حريقا اندلع في فينيكس! مشروع سكني اشتعل" (ادناه الى اليسار). ونقل عنه موقع Fox 10 Phoenix هذه الصورة، ضمن تقرير عن "حريق كبير في مجمع سكني من أربع طبقات قيد الإنشاء بالقرب من وسط مدينة فينيكس". 

2-الصورة الثانية: 

بحثاً عنها عكسيا، بواسطة غوغل، تقود مجددا الخيوط الى حريق المجمع السكني قيد الانشاء في فينيكس. الصورة المتناقلة لقطة شاشة من مقطع فيديو (هنا، وهنا) يتناقله مستخدمون للحريق ذاته في فينيكس، ولكن من زاوية أخرى (هنا، تويتر).  

3- الصورة الثالثة: 

بحثاً عنها عكسيا، بواسطة غوغل، نتوصل الى النتيجة ذاتها: الصورة تعود لحريق المجمع السكني قيد الانشاء في فينيكس. وأمكن ايجادها لدى "سي ان ان تركيا" (هنا، ادناه الى اليسار)، وايضا (هنا، هنا...). 

-ما الذي حصل في فينيكس؟ 

وفقا لتقارير اعلامية أميركية (هنا، هنا، هنا...)، اندلع حريق ضخم في مجمع سكني من أربع طبقات قيد الإنشاء بالقرب من غرانت ستريت والجادة السابعة وسط مدينة فينيكس، في وقت متأخر من ليل الأحد 7 حزيران 2020. وقد تطلب 200 رجل اطفاء للسيطرة على الحريق. 

وقالت شرطة فينكس إن هناك تقارير أولية عن حصول إطلاق نار في المنطقة. لكنها ذكرت في وقت لاحق أنه لم يحصل إطلاق نار. وقد نفذت اعتقالات على خلفية جدال بين "مجموعة من المسلحين"، لكن لم تُطلَق أعيرة نارية. وقالت السرجنت آن جوستوس من قسم شرطة فينيكس: "حصل جدال بين بعض الأشخاص المسلحين. وتم تنفيذ توقيفات مرتبطة بهذا الامر. لكن لم يحصل إطلاق نار". 

ولم يعرف بعد سبب الحريق. وقد تم احتواؤه في وقت مبكر من صباح الاثنين، ولم تسجل أي اصابات. ويحاول المحققون تحديد كيفية اندلاعه، ويجمعون الأدلة من مكان الحادث. وذكرت ادارة الاطفاء في فينيكس ان احتراق معدات البناء في موقع الحادث تسبب بكثير من الانفجارات. 

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/CBKpTSaBjoo/?igshid=12p92kgo717fl]]

4- الفيديو: 

بحثا عن الفيديو بواسطة تجزئة المقطع إلى مشاهد ثابتة (Invid)، يتبين انه قديم، بحيث نشرته "بي بي سي نيوز" في حسابها في يوتيوب (هنا) في 14 آب 2015. وأرفقته بالشرح الآتي: مقطع مصوّر لانفجارين هائلين في مدينة تيانجين الصينية، التقطه شاهد عيان مذهل... قُتِل عشرات وأصيب مئات عندما اشتعلت النيران في مستودع تملكه شركة متخصصة بالتعامل مع البضائع الخطرة التي وصلت اليها النار، وانفجرت...".  

يومذاك، أورد موقع صحيفة الشعب اليومية اونلاين أن "انفجارا كبيرا هز منطقة بينهاي الجديدة في حاضرة تيانجين شمال الصين منتصف ليل 12 آب... وقد اندلع حريق في المنطقة نحو الساعة 22:50 ادى الى وقوع الانفجار الاول الساعة 23:34:06، ليتبعه انفجار ثاني بعد نحو 30 ثانية. ويعادل الانفجاران 24 طنا من مادة تي ان تي". وذكرت ان "الحريق اندلع في شحنة من المواد المتفجرة في ميناء للحاويات في تيانجين". 

الصين: ارتفاع حصيلة ضحايا انفجارات تيانجين إلى 104 قتلى

الصين تتهم مسؤولين حكوميين بالإهمال وتعتقل 12 مديرا بعد انفجار تيانجين

النتيجة: المزاعم ان الصور الثلاث والفيديو تظهر "انفجارا قويا يهز إميركا قبل قليل"، مزاعم مضللة، خاطئة. الصور تظهر حريقاً ضخما اندلع في مجمع سكني قيد الانشاء في فينيكس الاميركية، ليل الأحد 7 حزيران 2020. أما الفيديو فقديم، ويظهر انفجارين كبيرين في مدينة تيانجين الصينية في (12) آب 2015، اثر اشتعال شحنة من المواد المتفجرة في ميناء للحاويات. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم