الخميس - 22 تشرين الأول 2020
بيروت 25 °

إعلان

أطعمة من الأفضل تجنّبها في فصل الصيف

حسام محمد
أطعمة من الأفضل تجنّبها في فصل الصيف
أطعمة من الأفضل تجنّبها في فصل الصيف
A+ A-

اعتبرت خبيرة روسية في مجال التغذية أنّه من الضروري تعديل النظام الغذائي في فصل الصيف، مبيّنة أنّ الجو الحار يتسبب في صعوبة هضم العديد من الأطعمة.

ووفقاً لوكالة "سبوتنيك"، قالت الخبيرة مارينا أبليتايفا: "يجب أن تتناول طعاماً كافياً خلال وجبة الإفطار، فمثلاً يمكنك تحضير البيض المخفوق مع الخضار، أما خلال وجبة الغذاء فيمكن تناول الدواجن والأسماك مع الخضار وتناول الفاكهة أو التوت مكان الحلوى وترك الحلويات الدهنية لفصل الشتاء".

وكشفت الخبيرة الروسية عن أن لحم البقر ولحم الخنزير ولحم الضأن يستغرق نحو 5 ساعات على الأقل للهضم ما قد يتسبب في تفاقم بعض المشاكل في الجهاز الهضمي أو يتسبب بالالتهابات في حال تم الإكثار منها في فصل الصيف الحار.

بالإضافة إلى ذلك، بيّنت أبليتايفا أن استهلاك هذه المنتجات يمكن أن يبطئ عملية التمثيل الغذائي، فأوصت باستبدال هذه اللحوم بالسمك أو المأكولات البحرية أو الدواجن إلى جانب خضروات طازجة أو شوربة الخضار، مشيرة إلى أن الخضروات غنية بالماء ما يساعد على تجنب الجفاف والحصول على كمية الماء اللازمة للجسم.

أمّا عن أفضل المشروبات في أيام الصيف بحسب خبيرة التغذية، هي المشروبات الخضراء، إما الفاكهة أو شاي الأعشاب. وفي ما يتعلق بالقهوة، تعتبر أبليتايفا أنه من غير المستحسن تناولها بكثرة خلال فصل الصيف، معتبرةً أن كوبًا أو كوبين في اليوم سيكون كافياً.

أيضاً نصحت الاختصاصية بالتوقف عن استهلاك الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الدهون والسكريات بالإضافة إلى المشروبات الكحولية على الأقل خلال هذا الموسم من العام، حيث إن المناخ الحار عادة ما يسخّن الجسم ما يؤدي إلى فقدان السوائل وتكثيف الدم، الأمر الذي قد يكون خطيراً على الصحة وبالتالي على حياة الإنسان.

الكلمات الدالة