السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

لماذا يجب تناول "وجبات الغِشّ" خلال الحمية الغذائيّة؟

المصدر: "النهار"
ن. م.
لماذا يجب تناول "وجبات الغِشّ" خلال الحمية الغذائيّة؟
لماذا يجب تناول "وجبات الغِشّ" خلال الحمية الغذائيّة؟
A+ A-

يلتزم الفرد بحمية غذائيّة من أجل خسارة بعض الكيلوغرامات والحصول على الوزن المثالي. وأثناء اتّباع هذا النظام الغذائي، قد يحرم نفسه من أطعمة غنية بالدهون أو محببة إلى قلبه. لكن ما لا تعرفه أنّ عملية "الغِشِّ" أثناء الحمية الغذائية قد تعود عليك بمنافع عدّة. اختصاصية التغذية نورهان ناصر قدّمت مجموعة من فوائد تناول وجبات "الغشّ" خلال الحمية الغذائية. 

أولاً- تنظيم هرمونات الجوع والشبع

عند اعتماد نظام غذائي، تُستبعد مجموعات غذائية معينة، ويحتوي هذا النظام على سعرات حرارية قليلة جداً، فتنخفض هرمونات الشبع( Leptin) مقابل ارتفاع هرمونات الجوع (Ghrelin). لذا، يساعد إدخال بعض المأكولات الغنية بالسعرات الحرارية في النظام الغذائي في تنظيم هذه الهرمونات وعدم الشعور بالجوع والحرمان خلال الحمية الغذائية.

ثانياً- كسر الروتين

من المهم جداً كسر الروتين في الحمية الغذائية، لأن تكرار  الوجبات عينها، تُفقد الشخص الدافع لمتابعة نظام غذائي صحي، وقد تدفعه للعودة إلى العادات الغذائية السيئة. من هنا، يُنصح  بتناول الوجبات المفضلة لدى الشخص بغض النظر عن الوحدات الحرارية بهدف كسر الروتين وتفادي ظهور رغبة شديدة (Food Cravings) بتناول بعض الأطعمة لاحقًا.

إقرأ أيضًا: إليك طرق "الغشّ" في حميتك الغذائية!

ثالثاً- تعزيز عملية الأيض (Metabolism Boost)

يعدّ إدخال وجبات الغِشّ إلى النظام الغذائي محفزاً لعملية الأيض، خاصة عندما يواجه الفرد استقراراً في عملية الوزن (Plateau) بسبب اختلاف السعرات الحرارية بين الحمية الغذائية التي تكون بالإجمال محدودة السعرات الحرارية ووجبات الغشّ الغنية بالسعرات.

رابعاً- تخفف الرغبة الشديدة في تناول بعض الأطعمة

إنّ اللجوء إلى وجبات "الغشّ" بين الحين والآخر  تحمي من الوقوع في فخ الإغراءات وتمكّن من المحافظة على نظام صحي إضافة إلى تجنّب الإفراط في تناول الطعام كردة فعل على الحرمان.

إقرأ أيضًا: ثلاث قواعد لمن يتّبع حمية

خامساً- اكتساب الوزن من جديد (The Yo-Yo Effect)

بينّت الدراسات أن الحميات التي تستبعد مجموعات كاملة من الطعام والأنظمة الغذائية القاسية التي لا تسمح بتناول وجبات الغش، تؤدي إلى عودة الوزن الذي خسره الشخص. وفي كثير من الأحيان، يكتسب بعض الكيلوغرامات الزائدة فور التوقف عن هذه الحمية. ويبقى الهدف من إدخال وجبات الغش إلى النظام الغذائي هو تفادي هذه الحالة.

إذاً، يجب أن يوفر النظام الغذائي الصحي المتعة في تناول الطعام. لذا، تعدّ وجبات "الغش" استراحة من الحميات الغذائية وراحة من رتابة النظام الغذائي شرط تناولها باعتدال ومن وقت إلى آخر. كذلك، إذا كنت تتّبع نظامًا غذائيًّا صارمًا بسبب حالة طبية أو بهدف محدد، يمكن اتباع قاعدة 90-10، وتعني أن 90 ٪ من السعرات الحرارية الأسبوعية الخاصة بك يجب أن تأتي من الأطعمة الصحية بينما يمكن أن تأتي 10٪ من وجبات الغشّ التي تفضّلها.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم