الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

البيت الأبيض: "مجزرة" تيان أنمين في الصين "مأساة لن تُنسى"

المصدر: "أ ف ب"
البيت الأبيض: "مجزرة" تيان أنمين في الصين "مأساة لن تُنسى"
البيت الأبيض: "مجزرة" تيان أنمين في الصين "مأساة لن تُنسى"
A+ A-

قالت الرئاسة الأميركية، مساء الخميس، إن "مجزرة" الطلبة الصينيين الذين تظاهروا في ساحة #تيان_أنمين في بيجينغ عام 1989 تمثل "مأساة لن تُنسى".

وجاء في بيان للبيت الأبيض أن "#الولايات_المتحدة تدعو #الصين إلى تكريم ذكرى من فقدوا حياتهم وإصدار قائمة مفصّلة بمن قتلوا واوقفوا أو اختفوا على صلة بأحداث ساحة تيان أنمين في 4 حزيران 1989".

وأضافت المتحدثة باسم الرئاسة كايلي ماكيناني أن "المجزرة التي ارتكبها الحزب الشيوعي الصيني بحقّ المدنيين الصينيين العزّل مأساة لن تنسى".

طلبت واشنطن من بيجينغ أيضا "وضع حد للاضطهاد المنهجي للملايين من الأقليات الإتنية والدينية".

وردت الصين الجمعة بدعوة الولايات المتحدة إلى "التخلي عن أحكامها الإيديولوجية المسبقة" و"الاهتمام بشؤونها".

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية غنغ شوانغ إن "الولايات المتحدة تتباهى دائما بديموقراطيتها المزعومة وحقوق الإنسان لكنها (...) ليست في موقع يؤهلها لإعطاء دروس للغير".

يأتي البيان الأميركي في وقت تشهد العلاقات بين الولايات المتحدة والصين توترات، فيما يحمّل الرئيس الأميركي دونالد ترامب بيجينغ مسؤولية انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأدى التدخل الدموي للجيش الصيني في الليلة الفاصلة بين 3 و4 حزيران 1989 إلى وضع حد لسبعة أسابيع من تظاهرات الطلبة والعمال ضد الفساد ومن أجل الديموقراطية في الصين. أودى القمع إلى سقوط ضحايا يراوح عددهم بين المئات والآلاف.

ويعد تناول تلك الأحداث من المحرمات في الصين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم