الخميس - 22 تشرين الأول 2020
بيروت 28 °

إعلان

مجموعة أزياء مستوحاة من أعمال سلوى روضة شقير

المصدر: "النهار"
نانسي بحمد
نانسي بحمد
مجموعة أزياء مستوحاة من أعمال سلوى روضة شقير
مجموعة أزياء مستوحاة من أعمال سلوى روضة شقير
A+ A-

تدور مجموعة المصممة دارين هاشم، لربيع وصيف 2020، حول أعمال سلوى روضة شقير، الفنانة اللبنانية التي لمعت في منتصف الخمسينيات. هي واحدة من أوائل الفنانين التجريديين في الشرق الأوسط، وينبع اهتمام الدار بها من مرحلتها التجريدية النحتية التي تجمع بين التجريد الغربي والجماليات الإسلامية.

ترتبط أعمال الخشب والطين بهوية العلامة التجارية، إذ تواصل اتصالها بالأرض من حيث المواد والألوان. تم التفكير بقطع مجموعة ربيع وصيف 2020 من حيث التوليفات وهي القطعة الموجودة داخل قطعة في تفاصيل تشبه الهياكل المتشابكة لسلوى شقير، التي ينتهي بها المطاف إلى تشكيل جوهر كلّي فريد يبقى مفتوحًا لتفسيرات مختلفة.

وتستمر الأشكال بلعبة التفاصيل العضوية والتفاصيل ذات الزاويا مثل الأطواق والأصفاد الكبيرة مع بعض أقمشة أكثر مرونة من غيرها.

ينبع اللون الأساسي من الألوان الترابية والرملية كتدرجات اللون البيج، إما اللامعة أو غير الشفافة، مع نسيج إضافي، ولكن أيضًا مع نسيج واحد ملون بشكل طبيعي بالتعاون مع فنان صبغ طبيعي في إيطاليا وذلك باستخدام الـ "Quebracho" وهو مزيج ملون تم الحصول عليه من توليفة خاصّة من النباتات.

وتجمع الأعمال الفنية لسلوى شقير بين الأشكال الهندسية والأشكال العضوية التي تسمح بتفاعل المشاهد والقدرة على اللعب بالقطع التي يمكن النظر إليها بشكل فردي أو كجزء من مجموعة تشكل وحدة خاصّة. قطع متعددة مجتمعة بجوهر موحد تمامًا كالشعب اللبناني الذي تم تقسيمه أثناء الحرب الأهلية واستمرار محاولاته للحفاظ على بلد فريد.






الكلمات الدالة