الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

COVID19STUDIO... أمراض القلب في زمن كورونا (فيديو)

المصدر: "ويب تي في النهار"
COVID19STUDIO... أمراض القلب في زمن كورونا (فيديو)
COVID19STUDIO... أمراض القلب في زمن كورونا (فيديو)
A+ A-

يزداد التخوف مع انتشار جائحة كورونا والإغلاق العام، من أن يؤثر الهلع على مرضى القلب، فيتجنّبون زيارة الطبيب أو التوجه إلى الطوارئ عند الحاجة، ويكتفون بشرح المشكلة للطبيب عبر الهاتف. من هنا، انطلقت الحلقة السادسة عشرة من covid19studio# وتتناول اهتمامَ من يعاني من أمراض القلب بصحته في زمن #كورونا.

حاورت الدكتورة أنجيلا مسّوح، الدكتور فادي صوايا، طبيب قلب وشرايين واختصاصي في جراحة أمراض القلب وأستاذ في الجامعة الأميركية في بيروت ومدير برنامج أمراض القلب البنيوية في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، إلى جانب مدير قسم أمراض القلب الكهربائية في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور موريس خوري.

شجّع صوايا مرضى القلب وطلب منهم "التوجّه إلى المستشفى فور إصابتهم بأزمة قلبية، وعدم الخوف من فيروس كورونا في الحالات القصوى". فالمستشفيات بالنسبة إليه مجهّزة لاستقبال الحالات الطارئة تحت أي ظرف، دون المجازفة بحياتهم وتعريضهم وأفراد الطاقم الطبي لخطر انتقال العدوى. الأمر نفسه يشدد عليه خوري باعتبار أن عضلة القلب تتضرر أكثر فأكثر كلّما تأخر المريض بالعلاج.

في سياق متصل، أكد صوايا على المريض الذي أجرى عملية القلب المفتوح ضرورة مراقبة ضغط الدم بانتظام، والمحافظة على قواعد السلامة والتباعد الاجتماعي في ظل انتشار الجائحة، لئلا يؤثر الفيروس عليه. واعتبر خوري أن بطارية القلب يمكنها أن تساعد المريض وقلبه في حال التقط العدوى. كما شدد على أهمية الانتباه إلى التعامل الخاطئ مع الأقنعة الواقية من جهة، وعلى ضرورة عدم استخدام الأقنعة الطبية التي يجب أن تبقى متاحة للأطباء حصراً، مشيراً إلى أنه "يمكن بالمقابل استخدام أي قطعة قماش أو شال في تغطية الوجه وغسلها لاحقاً أو شراء أقنعة قماشية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم