الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

برنامج "سمبسون" تنبّأ بـ"مقتل جورج فلويد وحرق مركز الشرطة في مينيابوليس"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
برنامج "سمبسون" تنبّأ بـ"مقتل جورج فلويد وحرق مركز الشرطة في مينيابوليس"؟ FactCheck#
برنامج "سمبسون" تنبّأ بـ"مقتل جورج فلويد وحرق مركز الشرطة في مينيابوليس"؟ FactCheck#
A+ A-

في المزاعم المتداولة أنّ برنامج "عائلة سمبسون" الأميركي الكرتوني "تنبأ قبل 27 سنة باحتراق مركز الشرطة في مينيابوليس"، وأيضا بـ"مقتل جورج فلويد"، المواطن الاميركي الاسود الذي قتل في مينيابوليس أخيرا، مما اشعل احتجاجات واسعة في مختلف أرجاء الولايات المتحدة. غير ان هذه المزاعم خاطئة. البرنامج لم يتنبأ باحتراق مركز الشرطة في مينيابوليس، ولا بمقتل فلويد. صورة المبنى المشتعل تعود لمجمع سكني متعدد الطبقات قيد الإنشاء، قرب مركز شرطة المنطقة الثالثة في مينيابوليس. والصورة الأخرى رسم حديث انجزه فنّان، تضامنا مع الاحتجاجات. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ أيّام عدة، تكثف تناقل منشورات عن "تنبؤ برنامج عائلة سمبسون باحتراق مركز الشرطة في مينيابوليس"، و"مقتل جورج فلويد"، معزّزة بثلاث صور: الأولى من البرنامج، ويظهر مبنى "مركز شرطة سبيرنغفيلد" وهو يحترق، مرفقة بأخرى لمبنى تشتعل به النيران. والمزاعم انه المبنى عينه. "مسلسل The Simpsons في لقطة قبل ٢٧ سنة تنبأ مجددا" (في تويتر مثل هنا، هنا، هنا، هنا...).

والصورة الثالثة "من البرنامج" عينه وفقا للزعم، وتظهر فيه لافتة مرفوعة كتب عليها: "العدالة لجورج"، بينما كان شرطي يركع على عنق رجل أسود. "مسلسل سمبسون!!! تنبأ بقتل جورج نفس الأسم ونفس اللبس ونفس طريقة موته، وتنبأ بالمظاهرات وبحرق مركز الشرطة!!! معقولة كلها صدفة"، وفقا لمنشورات (في تويتر مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...) 

التدقيق: 

1- نبدأ بصورتي المبنيين المحترقين: 

****الصورة الأولى تظهر مركز شرطة سبيرنغفيلد Springfield Police Station مشتعلا بالنيران. للتذكير، سبيرنغفليد في المسلسل مدينة وهمية، خيالية، تدور فيها أحداث المسلسل الكرتوني الشهير، وتقع في مكان ما غير محدد في الولايات المتحدة. ووفقا للمسلسل، فإن المركز يتعرض للحريق في الحلقة 6 من الموسم 11، بعنوان: Hello Gutter, Hello Fadder (عرضت في 14 ت2 1999، وهنا في أرشيف المسلسل).   

****الصورة الثانية المتناقلة التُقطت بالفعل في مينيابوليس، ليل الأربعاء 27 أيار 2020، ونشرتها مواقع اخبارية عدة (مثل هنا). والمبنى الذي يُشاهد فيها، ليس مبنى شرطة المنطقة الثالثة في مينيابوليس Police Precinct 3 in Minneapolis، وفقا للمزاعم المتناقلة، بل هو "مجمع سكني متعدد الطبقات قيد الإنشاء بالقرب من مركز الشرطة 3 في مينيابوليس بمينيسوتا"، وفقا لوكالة "اشوشيتد برس" (أ ب). 

والدليل على ذلك صورة مماثلة نشرتها الوكالة الاميركية للمجمع يحترق ليلتها (أدناه الى اليمين). وقد أجرينا لكم مقارنة بين الصورتين، تأكيدا لذلك.  

صورة متناقلة بمزاعم خاطئة... غير ان مبنى شرطة المنطقة الثالثة في مينيابوليس أحرقه بالفعل محتجون غاضبون (28 أيار 2020). وفي التفاصيل، أخلت الشرطة جميع الموظفين في مبنى المنطقة الثالثة بعد الساعة العاشرة مساء بقليل بالتوقيت المحلي "لضمان سلامة موظفينا"، بعد أن اشتعلت النيران في المبنى، وفقًا لبيان مدير مكتب الإعلام التابع لشرطة مينيابوليس، جون إلدر . وقال إن "متظاهرين دخلوا بالقوة إلى المبنى، وأشعلوا حرائق عدة". ويبدو أن حريقًا التهم نحو نصف المبنى، بينما كان عدد من المتظاهرين في الخارج يهتفون ويفجرون الألعاب النارية لجلب الانتباه إلى تحركهم الاحتجاجي (الحرة، 29 أيار 2020).

وهنا ايضا---- فوكس 9 نيوز 

استنتاج أول: الزعم ان الصورة المتناقلة تظهر احتراق مبنى شرطة المنطقة الثالثة في مينيابوليس، زعم خاطئ. كذلك، من الخطأ القول بأن مسلسل "عائلة سمبسون" تنبأ بهذا الحريق. 

2- الصورة الثالثة: "العدالة لجورج"؟ 

تظهر الصورة المتناقلة المزعومة انها من مسلسل "عائلة سمبسون"، قائد الشرطة كلانسي ويغام Clancy Wiggum راكعا على عنق رجل أسود، فيما كانت ليزا سمبسون Lisa Simpson تقف الى جانبه، رافعة لافتة كتب عليها: Justice for George اي العدالة لجورج. 

بالتدقيق بالصورة، كانت تحمل توقيعا أسفل قدم الرجل الاسود الممدّد أرضا. Yuri Pomo@.

بحثا عن الاسم، يقود البحث الى حساب يوري بومو Yuri Pomo في انستغرام. وقد نشر بومو الصورة في 30 أيار، وهي من رسومه الفنية الخاصة، وقد استوحاها من حادثة مقتل جورج فلويد في مينيابوليس، مستعينا ببرنامج "عائلة سمبسون كمثال للقضية"، وفقا له. ويكتب: "لطالما كانت عائلة سمبسون في طفولة الجميع، لذلك ستكون الرسالة واضحة وقوية بما يكفي على ما أفترض". 

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/CA0d6vKgGYS]]

هل تتضمن اي حلقة من حلقات برنامج "عائلة سمبسون مشهدا مماثلا لما نراه في الرسم؟ كلا. الرسم من أعمال بومو وحده.  

استنتاج ثان: كلا، لم يتنبأ برنامج عائلة سمبسون بمقتل جورج فلويد. الصورة المتناقلة على انها من البرنامج تعود ليوري بومو، وليست من البرنامج. 

[email protected]

 




 

           

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم