الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مقتل رجل أسود آخر؟ واقتحام البيت الأبيض؟ إليكم حقيقة هذه الفيديوات والصور FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
مقتل رجل أسود آخر؟ واقتحام البيت الأبيض؟ إليكم حقيقة هذه الفيديوات والصور FactCheck#
مقتل رجل أسود آخر؟ واقتحام البيت الأبيض؟ إليكم حقيقة هذه الفيديوات والصور FactCheck#
A+ A-

يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي عددا من الفيديوات والصور بمزاعم انها من الاحتجاجات التي تشهدها الولايات المتحدة على مقتل جورج فلويد. غير ان ثمة فيديوات لا علاقة لها بالاحتجاجات الاخيرة او بالولايات المتحدة، او ارفقت بمزاعم مضللة، وثمة صورا تم التلاعب بها. ونعرض لكم ما توصلنا اليه بشأنها في هذه المقالة. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

"الشرطة الأميركية مجددا امام منزل احد السود"؟

1- فيديو ينتشر بمزاعم ان "الشرطة الأميركية مجددا امام منزل احد السود" (هنا). ويظهر فيه رجل يتعرض للصعق بواسطة مسدس صاعق، قبل اطلاق الشرطة كلب عليه. غير ان البحث يظهر ان المقطع المتناقل يرجع الى 4 نيسان 2020. ويتعلق بتوقيف شرطة مقاطعة سونوما جيسون أنغلرو- ويريك Jason Anglero-Wyrick خارج سانتا روزا بكاليفورنيا في ذلك اليوم (هنا)، على خلفية "تهديده أحد السكان"، وفقا للشرطة (هنا، هنا تقرير الشرطة، وهنا).

وأوردت ان أنغلرو- ويريك انتهك شروط الافراج عنه، وقاوم توقيفه"، و"هو معروف لدى سلطات إنفاذ القانون، وله تاريخ من الجرائم العنيفة". ,في 8 نيسان 2020، نشرت الشرطة مقطعاً آخر لعملية توقيف أنغلرو- ويريك، الى جانب المقطع المتداول (يمكن مشاهدته في التوقيت 5,39). 

"الشرطة الاميركية تقتل رجلا أسود آخر"؟

2-فيديو يتم التشارك فيه على نطاق واسع، بمزاعم انه يظهر "الشرطة الاميركية تقتل رجلا أسود آخر بإطلاق الرصاص عليه خلال تظاهرات مينيابوليس" (مثل هنا، هنا...). غير ان البحث يظهر ان المقطع المتناقل لا علاقة بالاحتجاجات الاخيرة في الولايات المتحدة، بل يعود الى 6 تموز 2016، ويظهر عناصر من شرطة باتون روج Baton Rouge يطلقون النار على ألتون سترلينغ Alton Sterling خلال توقيفه، مما ادى الى مقتله. ونشر موقعا CBCNews وCNN الفيديو يومذاك. 

اعتداء على امرأة وطفلها؟ 

3-فيديو آخر يتم تداوله على انه يظهر "الشرطة الاميركية تعتدي على امرأة وطفلها" (مثل هنا). غير ان المقطع لا علاقة له بالشرطة الاميركية، بل بعنصر من الشرطة في شنغهاي بالصين دفع امرأة وطفلها أرضا (1 أيلول 2017)، وذلك خلال مواجهة بينهما بعدما "كتب بحقها ضبطا لايقاف سيارتها في مكان مخالف"، على ما ذكرت الشرطة. وأوردت وكالة "رويترز" ان شرطة شنغهاي اعلنت معاقبة الشرطي المعني بالاعتداء (4 أيلول 2017). 

"متظاهرون اقتحموا البيت الأبيض"؟

4- فيديو آخر يتم تداوله بمزاعم انه يظهر "اقتحام متظاهرين البيت الابيض في واشنطن" (مثل هنا...). غير ان هذه المزاعم خاطئة. الفيديو يظهر محتجين يهجمون على مكتب ولاية أوهايو Ohio State House building في كولومبوس (29 أيار 2020)، ضمن الاحتجاجات على مقتل جورج فلويد. وتنشر Fox8 وNBC4 Colombus بعض هذه المشاهد. 

"نحن لسنا عربا"؟

5-صورة تنتشر بمزاعم ان محتجين أميركيين على مقتل فلويد رفعوا لافتة: "نحن لسنا عربا كي تقتلونا ونبقى صامتين" (مثل هنا، ادناه الى اليمين). غير ان هذه الصورة قديمة، بحيث تعود الى 8 تموز 2016. وقد تم التلاعب بها، عبر استبدال الشعار الأصلي على اللافتة Stop killing us اي توقفوا عن قتلنا، بـWe are not ARABS to kill us and keep silent (نحن لسنا عربا كي تقتلونا ونبقى صامتين).

الصورة الأصلية (ادناه الى اليسار) نشرتها وكالة رويترز يومذاك، وتظهر متظاهرين في واشنطن يحتجون على مقتل رجلين اسودين على يد الشرطة، احدهما ألتون سترلينغ المذكور اعلاه (Boston Globe، في 8 تموز 2016). 

هيلا هيلا هو؟ 

6-صورة أخرى تنتشر بمزاعم ان محتجين أميركيين رفعوا لافتة كتب عليها "هيلا هيلا هو دونالد ترامب"  (هنا، ادناه الى اليمين) في اشارة الى الشعار الذي هتف به منتفضون في لبنان خلال ثورة تشرين الاول 2019. غير ان هذه الصورة تم التلاعب بها، عبر استبدال الشعار الاصلي على اللافتة Abolish The Police اي الغاء الشرطة، بشعار Hela Hela Ho Donald Trump اي هيلا هيلا هو دونالد ترامب. 

الصورة الاصلية (ادناه الى اليسار) ينشرها موقع Mercury News في 29 أيار 2020. وارفقها بالشرح الآتي: انطلق متظاهرون بمسيرة في شارع سانتا كلارا في سان خوسيه، كاليفورنيا ، في 29 أيار 2020، بعد وفاة جورج فلويد في مينيابوليس داي سوغانو Dai Sugano/ باي ايريا نيوز غروب Bay Area News Group. 

[email protected]

 




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم