الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الراحل حسن حسني... حدوتة نجاح في كلمتين

المصدر: "النهار"
أشرف سلام
الراحل حسن حسني... حدوتة نجاح في كلمتين
الراحل حسن حسني... حدوتة نجاح في كلمتين
A+ A-

تُوفي في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت الفنان المصري حسن حسني بمستشفى دار الفؤاد في القاهرة عن عمر ناهز 89 عاماً، على إثر أزمة قلبية ظل فيها لمدة 24 ساعة في العناية المركزة حتى فارق الحياة، بحسب ما أعلن نقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكي لـ"النهار".

وسطع نجم حسن حسني في سماء الفن العربي لسنوات طوال قدّم خلالها كثيراً من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات، ونال شهرة واسعة وجماهيرية كبيرة، وساهم في نجاح كثير من الأعمال الفنية، وأصبح اسمه المكون من مقطعين هو حدوتة نجاح لأي فنان يبغى الشهرة السريعة والحصول على صك الإقناع لدى الجماهير.

وُلد حسن حسني محمود الشهير فنياً بحسن حسني في تشرين الأول من العام 1931 في حي القلعة بالعاصمة المصرية القاهرة.

بدأت موهبته الفنية في سنواته الأولى في المرحلة الابتدائية بمدرسة الرضوانية، الذي قدّم على مسرحها عديداً من الأدوار.

وفي المدرسة الخديوية حصل على كأس التفوق بعدما قدّم دور أنطونيو على مسرح المدرسة خلال إحدى الحفلات، ونال عدداً من الميداليات وشهادات التقدير من وزارة التعليم في مصر، إلى أن حصل على الشهادة التوجيهية في العام 1956.

وأصبح حسني ممثلاً محترفاً في ستينيات القرن الماضي، وانضم لفرقة المسرح العسكري التابع للجيش المصري. وكان عاشقاً للمسرح ووجده نبراساً ينير موهبته، حيث قدّم عديداً من المسرحيات بمسرح الحكيم، منها "عرابي، المركب".

وشكّلت مسرحية "كلام فارغ" التي أخرجها سمير العصفوري نقلة في تاريخ حسن حسني بالمسرح، وكانت سبب انتقاله إلى المسرح القومي الذي نجح فيه أيضاً بعدد من المسرحيات إلى أن انتقل للمسرح الحديث.

وانتقل حسني من المسرح الحديث إلى مسارح القطاع الخاص في مطلع سبعينيات القرن العشرين، لينضم لفرقة تحية كاريوكا التي ظل فيها تسع سنوات، وقدّم خلالها مسرحيات منها "صاحب العمارة"، و"روبابيكيا". وشارك في مسلسل "السوار القاتل" مع الفنانة زهرة العلا في العام 1978 ولعب دور القاتل، وفي العام التالي شارك في مسلسل "أبنائي الأعزاء شكراً" وكان من بطولة عبدالمنعم مدبولي، يحيى الفخراني، صلاح السعدني، زيزي مصطفى، حسن عابدين، فاروق الفيشاوي، محمود الجندي، آثار الحكيم، فردوس عبدالحميد، رشوان توفيق، وغيرهم من النجوم.

لعب حسني في مسلسل "أبنائي الأعزاء شكراً" دور فتحي سكرتير الشركة المرتشي، وحقق من خلاله نجاحاً جماهيرياً.

وبعد عودته مرة أخرى إلى المسرح، شارك في مسرحية "اعقل يا مجنون" مع الفنان محمد نجم، وهالة صدقي في العام 1985، كما شارك في مسرحية "ع الرصيف" عام 1987 وحقق من خلالها مزيداً من النجاح، وكانت من بطولة سهير البابلي، أحمد بدير، وحسن عابدين، ومن إخراج جلال الشرقاوي.

ومن أهم مسرحيات حسني، "حزمني يا"، "عفروتو"، جوز ولوز"، "العصمة في ايد حماتي"، "لما بابا ينام" التي كانت آخر مسرحيات الفنان الراحل علاء ولي الدين في العام 2002.

ومنذ نجاحه في فيلم "الكرنك"، قدّم حسن حسني مئات الأفلام، منها "البريء"، "الهروب"، "المواطن مصري"، "البدروم"، "دماء على الأسفلت"، "ناصر 56"، "بخيت وعديلة"، "أفريكانو"، "اللمبي"، "اللي بالي بالك"، "عوكل"، "بوحة"، "اللمبي 8 جيجا"، "كتكوت"، "كركر"، "عبود على الحدود"، "كابتن مصر"، "صعيدي رايح جاي"، "خارج على القانون"، "الظالم والمظلوم"، "الباشا تلميذ"، "عيال حبيبة"، "بخيت وعديلة"، "غبي منه فيه"، "سواق الأتوبيس"، "جعلتني مجرماً"، "زوجة رجل مهم"، وكان آخر أفلامه "خيال مآتة" مع الفنان أحمد حلمي.

ومن أهم المسلسلات التي شارك حسني في بطولتها، "رأفت الهجان"، "بوابة الحلواني"، "الفجالة"، "أم كلثوم"، "وجه القمر"، "ملك روحي"، "أين قلبي"، "أميرة في عابدين"، "عفاريت السيالة"، "زمن عماد الدين"، "جحا المصري"، "أرابيسك"، "المال والبنون"، "زينب والعرش"، "يا رجال العالم اتحدوا"، "البحار مندي"، "حلم الجنوبي"، "أبو العلا 90"، "مزاج الخير"، "الأب الروحي"، و"رحيم" مع الفنان ياسر جلال وكان من أشهر مشاهده مساعده رحيم لوالده في الاستحمام، وصاحبه أغنية للفنان مدحت صالح.

وكان آخر أعمال الفنان الراحل حسن حسني مسلسل "سلطانة المعز"، الذي عُرِض في شهر رمضان الماضي وهو من بطولة غادة عبدالرازق، ومحمود عبدالمغني، ومن تأليف إياد إبراهيم، وإخراج محمد بكير.

ونال حسن عدداً من الجوائز منها أحسن ممثل عن دوره في فيلم "سارق الفرح" بمهرجان السينما الروائي، وعن فيلم "فارس المدينة" بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم