الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بومبيو: هونغ كونغ لم تعد تتمتع بالحكم الذاتي إزاء بيجينغ

المصدر: "أ ف ب"
بومبيو: هونغ كونغ لم تعد تتمتع بالحكم الذاتي إزاء بيجينغ
بومبيو: هونغ كونغ لم تعد تتمتع بالحكم الذاتي إزاء بيجينغ
A+ A-

أبلغ وزير الخارجية الأميركي مايك #بومبيو الكونغرس أن هونغ كونغ لم تعد تتمتع بالحكم الذاتي تجاه بيجينغ، ما يجرّد هذا المركز المالي من حقوقه التجارية المميزة المنصوص عليها في القانون الأميركي.

وقبل ساعات من تصويت مفصلي في #بيجينغ على قانون الأمن القومي الجديد في هونغ كونغ، أبلغ وزير الخارجية الأميركي الكونغرس بأن الصين لا تفي بالالتزامات التي تعهّدت بها قبل استعادة هذه المنطقة من بريطانيا في العام 1997.

وجاء في بيان بومبيو أن "هونغ كونغ لم تعد مؤهلة للمعاملة نفسها التي كانت القوانين الأميركية تكفلها لها قبل تموز 1997". وتابع بومبيو قائلاً إن "ما من شخص عاقل يمكنه أن يؤكد اليوم أن هونغ كونغ لا تزال تتمتع بقدر كبير من الحكم الذاتي إزاء الصين، نظرا للوقائع على الأرض".

وبموجب قانون أقره الكونغرس الأميركي العام الماضي لدعم الحركة المطالبة بتعزيز الديموقراطية في هونغ كونغ، يتعيّن على الإدارة الأميركية أن تؤكد استمرار الحكم الذاتي في هذه المنطقة لكي تحظى بالوضع المميز في التعامل التجاري مع الولايات المتحدة.

وكان بومبيو قد أرجأ التقرير بادئ الأمر، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تنتظر انعقاد جلسة البرلمان الصيني الذي من المتوقع أن يقر مشروع قانون الامن القومي في هونغ كونغ.

ويعقد البرلمان الصيني جلسة الخميس للتصويت على مشروع القانون الذي تسعى الصين من خلاله إلى ردع "الخيانة والتخريب والعصيان"، فيما يخشى كثر في هونغ كونغ وفي الغرب من أن يوجّه المشروع ضربة قاضية للحريات في المدينة.

وقال بومبيو "بعدما كانت الولايات المتحدة تأمل بأن تشكل هونغ كونغ بحرياتها وازدهارها نموذجا يحتذى للصين الاستبدادية، بات واضحا الآن أن الصين تريد أن تجعل من هونغ كونغ نسخة مطابقة لها". كذلك، اعتبر وزير الخارجية الأميركي أن "الولايات المتحدة تقف بجانب شعب هونغ كونغ في نضاله بمواجهة الرفض المتزايد للحزب الشيوعي الصيني للحكم الذاتي" في المنطقة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم