السبت - 16 كانون الثاني 2021
بيروت 17 °

إعلان

الخارجية الإسرائيلية: القانون الدولي يسمح بتبادل الأراضي والسكان

المصدر: (يو بي أي)
A+ A-

قدم المستشار القانون لوزارة الخارجية الإسرائيلية ايهود كينان، رأيا قانونياً إلى وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، اعتبر فيه أن القانون الدولي يسمح بنقل منطقة المثلث، ووادي عارة، ذات الأغلبية العربية إلى الدولة الفلسطينية في حال قيامها بعد اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين.


وقالت صحيفة "هآرتس" إن ليبرمان تلقى تقريرا تضمن هذا الرأي القانوني قبل أسابيع عدة، وجاء فيه أن نقل مناطق مأهولة وتقع تحت سيادة دولة ما إلى سيادة دولة أخرى في إطار حل دائم، وحتى من دون موافقة واضحة من جانب سكان المنطقة، ومن دون إجراء استفتاء شعبي "ليس أمرا ممنوعاً بموجب القانون الدولي، وذلك طالما سيحصل السكان على مواطنة واضحة من كيان ما بعد نقلهم".
وكلف ليبرمان المستشار القانوني لوزارته، في منتصف شباط الماضي، بإعداد رأي قانوني حول الخطة، وذلك فيما كان وزير الخارجية الأميركي جون كيري يجري محادثات حثيثة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وأشار المستشار إلى أن "نقل سكان عنوة معرّف على أنه جريمة دولية" ولذلك فإن خطوة كهذه ليست شرعية وتتناقض مع القانون الدولي.
وخلص إلى أن "هذه الخطوة لا تطرح أسئلة قانونية فقط، وإنما أسئلة أخرى في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وبكل ما يتعلق بعلاقات اليهود والعرب في دولة إسرائيل، وكذلك أسئلة تتعلق بصورة إسرائيل ونظرة العالم إليها".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم