السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

أنييس كالامار: عفو أبناء خاشقجي عن القتلة "صادم"

المصدر: "أ ف ب"
أنييس كالامار: عفو أبناء خاشقجي عن القتلة "صادم"
أنييس كالامار: عفو أبناء خاشقجي عن القتلة "صادم"
A+ A-

أعلنت #أنييس_كالامار، خبيرة الأمم المتحدة التي حققت في قضية اغتيال الصحافي #جمال_خاشقجي على أيدي سعوديين في اسطنبول، أنّ عفو أبنائه عن القتلة "صادم"، مشبهة الأمر بـ"مهزلة".

وقالت كالامار التي تحقق في الإعدامات التعسفية ولكنها لا تنطق باسم المنظمة بصفتها خبيرة مستقلة: "برغم أنّه صادم، فإنّ إعلان أن عائلة الصحافي السعودي جمال خاشقجي عفت عن القتلة، كان مرتقباً".

أضافت أنّ "السلطات السعودية تراهن على ما تأمل أن يكون الفصل الأخير في سياق مهزلتها القضائية (...) أمام مجتمع دولي مستعد أكثر من اللازم لأن ينخدع"، معتبرة أن عفو أبناء خاشقجي "فصل" جديد في "المهزلة".

ودعت مجدداً الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس إلى "التحرك". وطلبت منه فتح "تحقيق استقصائي" يتركز على "التسلسل القيادي والمسؤوليات الفردية المتصلة، بما في ذلك في أعلى مستويات الدولة".

وقتل خاشقجي الذي كان مقربا من السلطات في المملكة قبل أن يتحول إلى معارض، في الثاني من تشرين الأول 2018، بعد وصوله الى قنصلية بلاده في اسطنبول لإتمام معاملة.

وأعلن أبناؤه الجمعة "العفو" عن قتلة والدهم، في خطوة من شأنها السماح للمتهمين بالإفلات من عقوبة الإعدام بحسب محللين.

وفي أعقاب محاكمة غير شفافة في السعودية، حكم على خمسة أشخاص بالإعدام وبالسجن على ثلاثة آخرين. وشملت المحاكمة 11 شخصا بالمجمل.

وفي نهاية حزيران 2019، أكدت الخبيرة الفرنسية أنّها جمعت ما يكفي من "الأدلة الموثوقة" التي تتيح فتح تحقيق دولي في قضية خاشقجي بهدف تحديد مسؤوليات أرفع المسؤولين السعوديين في هذه الجريمة، بمن فيهم ولي العهد محمد بن سلمان، وطلبت إلى الأمين العام للأمم المتحدة إطلاق هذه المحاكمة.

وردّ المتحدث باسم غوتيريش بأنّ الأمين العام لا يملك صلاحية لذلك ويتوجب أن تقدّم دولة عضو واحدة على الأقل طلبا في هذا الشأن.

وطلبت كالامار إلى محاكم في دول على غرار تركيا والولايات المتحدة حيث كان خاشقجي يعمل ويقيم، النظر في القضية.

وبينما تتولى السعودية رئاسة مجموعة العشرين، اعتبرت كالامار أنّ "حكومة مسؤولة عن تنظيم وترصد وقتل" صحافي "يجب ألا تكافأ بترحيب" مجموعة كهذه أو أحداث مماثلة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم