الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

من "رأفت الهجان" لـ"الاختيار"... مسلسلات حربية ومخابراتية وحّدت المصريين

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
من "رأفت الهجان" لـ"الاختيار"... مسلسلات حربية ومخابراتية وحّدت المصريين
من "رأفت الهجان" لـ"الاختيار"... مسلسلات حربية ومخابراتية وحّدت المصريين
A+ A-

حقّق مسلسل "الاختيار" نجاحاً كبيراً في الشارع المصري والعربي، حيث تصدرت "ملحمة البرث" الترند رقم ثلاثة كأثر الكلمات بحثاً على غوغل على مستوى العالم، وذلك بعد عرض الحلقة الـ28 من المسلسل.

ويجسّد أمير كرارة شخصية بطل الصاعقة الشهيد أحمد المنسي الذي رحل أثناء وجوده في كمين البرث في ملحمة هزت قلوب الشعوب العربية، حيث سجلت الحلقة استشهاد منسي قائد الكتيبة 103، خلال كمين مربع البرث جنوب رفح، فقد ضحّى الشهداء ضحّوا بأرواحهم في سبيل عدم الاستسلام للتكفيريين.

النجاح الكبير لـ"الاختيار" أعاد للأذهان بعض المسلسلات التي جسّدت بطولات مصرية واقعية سواء على المستوى الحربي أو المخابراتي، على رأسها مسلسل "رأفت الهجان" للنجم الراحل محمود عبدالعزيز الذي عُرض الجزء الأول منه في العام 1988، وهو عمل مستوحى من قصة حقيقية للبطل المصري رفعت علي سليمان الجمال، الذي تم زرعه داخل المجتمع الإسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية، وكان له دور فعال في الإعداد لحرب أكتوبر، وعُرض جزءان آخران من المسلسل حتى منتصف التسعينيات، وكان يحقق مشاهدات كبيرة ويلتف المصريون لمشاهدته.

النجم عادل إمام قدّم في العام 1980 مسلسل "دموع في عيون وقحة" وهو عمل مخابراتي يكشف قصة حقيقية من ملفات المخابرات المصرية عن جمعة الشوان، وهو الاسم الدرامي لبطل العملية الأصلية، أما اسمه الحقيقي فهو أحمد محمد عبد الرحمن ‏الهوان، وتتلخص القصة في حكاية جمعة الذي يعمل في ميناء السويس، وحاول جهاز الموساد الإسرائيلي تجنيده، ولكن بدافع من وطنيته يقوم بإبلاغ أجهزة الأمن المصرية، ويطلبون منه لعب الدور  نفسه كعميل مزدوج، ويمد إسرائيل بمعلومات مغلوطة كانت أحد الأسباب في نصر أكتوبر.

وفي العام 1993، قدّم الفنان نور الشريف مسلسل "الثعلب" الذي تناول إحدى عمليات الفريق رفعت جبريل، حينما كان يعمل ضابطاً، قبل أن يكون مدير المخابرات المصرية.

"السقوط في بئر سبع" مسلسل مصري عُرض في العام 1995، من بطولة سعيد صالح وإسعاد يونس، وحقّق نجاحاً كبيراً، حيث تناول قصة حقيقية مأخوذة من ملفات المخابرات المصرية وهي حكاية الإيقاع بكل من انشراح موسى وزوجها اللذين تم تجنيدهما لمصلحة إسرائيل.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم