السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"أطباء بلا حدود": "كارثة كورونا تتكشّف" في جنوب اليمن

المصدر: "رويترز"
"أطباء بلا حدود": "كارثة كورونا تتكشّف" في جنوب اليمن
"أطباء بلا حدود": "كارثة كورونا تتكشّف" في جنوب اليمن
A+ A-

قالت منظمة "#أطباء_بلا_حدود" الخيرية التي تدير المركز الرئيسي لعلاج المصابين بفيروس #كورونا في #جنوب_اليمن، اليوم الخميس، إن المركز سجل ما لا يقل عن 68 حالة وفاة خلال أسبوعين تقريبا، وهو ما يزيد عن مثلي الحصيلة التي أعلنتها السلطات اليمنية حتى الآن.

ولم يتسن الحصول على تعليق من المتحدث باسم اللجنة الحكومية المعنية بمواجهة فيروس كورونا في عدن، المدينة والميناء الرئيسيان في جنوب البلاد.

واليمن الذي تعصف به الحرب، والذي يعاني سكانه سوء التغذية ولديهم مستويات من المناعة من بين الأسوأ في العالم، منقسم بين الحكومة المدعومة من السعودية والتي تتخذ من عدن مقرا وبين خصومها في الشمال وهم جماعة الحوثي.

وأعلنت الحكومة في عدن منذ العاشر من نيسان رصد 180 إصابة بالفيروس و30 وفاة في المناطق التي تسيطر عليها، بينما أعلن الحوثيون، الذين يسيطرون على أغلب المراكز العمرانية الكبرى في البلاد، الكشف عن أربع إصابات فقط وعدم تسجيل أي وفيات في العاصمة صنعاء.

وقالت منظمة "أطباء بلا حدود" إن المركز المخصص لعلاج المصابين بمرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بالفيروس في عدن، والذي يخدم جنوب البلاد بأكمله، استقبل 173 مريضا بين 30 نيسان و17 أيار، توفي ما لا يقل عن 68 منهم، مما يشير إلى "كارثة أوسع نطاقا تتكشف في المدينة".

وقالت كارولين سيغان، مديرة عمليات المنظمة في اليمن، في بيان: "ما نشهده في مركز العلاج التابع لنا مجرد غيض من فيض من حيث عدد الأشخاص الذين أصيبوا بالعدوى ويموتون في (عدن)".

وأضافت: "يأتي الناس إلينا، وقد فات أوان إنقاذهم. ونعلم أن الكثيرين غيرهم لا يأتون على الإطلاق، إنهم فقط يموتون في منازلهم".

وكانت مصادر قالت إن الطرفين لا يكشفان عن العدد الكلي للحالات.

وأقر مسؤول في الحكومة بعدن بأن السلطات تواجه صعوبات في رصد الحالات. ونفى الحوثيون اتهامات الحكومة بأنهم يتسترون على تفشي المرض.

وقالت "أطباء بلا حدود"، في بيانها، إن ضعف القدرة على إجراء الاختبارات جعل من الصعب تحديد الأعداد بدقة. لكن المرضى الذين يلقون حتفهم "مصابون بوضوح بأعراض كوفيد-19".

وأضاف البيان أن الأمراض المتوطنة، مثل الملاريا وحمى الضنك، "لا تسفر أبدا عن هذا العدد الكبير من الوفيات خلال هذا الوقت القصير" في اليمن.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم