الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بعد توجيه تهم ثلاث إليه... رفض طلب نتنياهو إعفاءه من المثول أمام المحكمة

المصدر: "أ ف ب"
بعد توجيه تهم ثلاث إليه... رفض طلب نتنياهو إعفاءه من المثول أمام المحكمة
بعد توجيه تهم ثلاث إليه... رفض طلب نتنياهو إعفاءه من المثول أمام المحكمة
A+ A-

أشارت وزارة العدل الاسرائيلية الثلثاء إلى أن على رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان يمثل امام المحكمة في القدس لدى بدء محاكمته بتهم فساد. ورفضت محكمة إسرائيلية الأربعاء طلب نتنياهو إعفاءه من المثول أمام المحكمة التي ستبدأ محاكمته بتهمة الفساد الأحد المقبل. 

وأشار قرار المحكمة المركزية في شارع صلاح الدين في القدس الشرقية المحتلة حيث سيتم عقد الجلسة الأولى في 24 أيار إلى فقرة في القانون الجنائي الإسرائيلي تنص على أنه "لا يجوز محاكمة شخص بتهم جنائية إلا بحضوره". وكان محامو نتانياهو قدموا مساء الثلثاء طلب إعفاء من حضور الجلسة لأنها جلسة سيتلى خلالها القرار الاتهامي، مع مطالبة وزارة العدل بحضوره.

وقالت المحكمة المركزية في قرارها الأربعاء "نرفض طلب مقدّم الالتماس بأن يتغيب عن تلاوة "التهم" التي سبق لوزارة العدل أن نشرتها. وكتب محامو نتنياهو في التماسهم "حضور نتنياهو في المحكمة يتطلب خمسة حراس شخصيين، ما يعني أن جلسة الاستماع لن تحترم القيود (التباعد) التي وضعتها وزارة الصحة بسبب فيروس كورونا المستجد".

وأضاف المحامون أن سبب "الإصرار الحقيقي" على مثول نتانياهو أمام المحكمة هو "حملة إعلامية تسعى لإظهار رئيس الوزراء في قفص الاتهام".

يذكر أن موعد المحاكمة مقررا في 17 آذار، لكنه أرجىء بسبب المخاوف المرتبطة بانتشار فيروس كورونا المستجد. وقد تستغرق محاكمة نتانياهو سنوات، مع الاستئنافات. ونتانياهو هو أول رئيس وزراء في إسرائيل يخضع للمحاكمة وهو لا يزال في السلطة. وهو متهم بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في ثلاث قضايا. وينفي نتانياهو التهم ويقول إنه ضحية حملة ذات دوافع سياسية. كذلك، وهو رئيس الوزراء الأطول عهدا في تاريخ إسرائيل، وجدد البرلمان الإسرائيلي الأحد ولايته على رأس حكومة ائتلافية جديدة تجمعه مع منافسه السابق بيني غانتس. وسيترأس نتانياهو، رئيس حزب الليكود اليميني، الحكومة لمدة 18 شهرا قبل ان يسلم منصبه لغانتس، رئيس ائتلاف أزرق أبيض الوسطي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم