الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

قفّازاتنا وأقنعتنا التي تقينا شرّ "كورونا" تُعرِّضنا لأخطار أخرى!

المصدر: "النهار"
هنادي الديري
هنادي الديري https://twitter.com/Hanadieldiri
قفّازاتنا وأقنعتنا التي تقينا شرّ "كورونا" تُعرِّضنا لأخطار أخرى!
قفّازاتنا وأقنعتنا التي تقينا شرّ "كورونا" تُعرِّضنا لأخطار أخرى!
A+ A-

قفّازات وأقنعة في كل مكان. على هذا الرصيف، وذاك. في مختلف الشوارع. بين شتلة، وأخرى. يتم التخلص منها بلا مبالاة، ودون تفكير في تداعيات هذه التصرّفات غير المسؤولة على البيئة أو صحّتنا. لا بد للمصوّر المُحترف عمر فرنجية من أن يُسلّط الضوء على خطورة أفعالنا. نرميها "هيك"، يميناً وشمالاً! أين "خط الرجعة"؟ نعم، لا بد له من أن "ياخد ويعطي" معنا قليلاً. يلفت انتباهنا بأسلوب فنّي زاهٍ. هذه اللامبالاة التي نتّخذها أسلوباً في التعامل مع بيئتنا وصحّتنا، "ما معقول تكفّي هيك". لا يؤنّبنا، بل "يُغازل" ضمائرنا من خلال عشرات الصور المُعبّرة التي التقطها عبر هاتفه الجوّال خلال فترة الـ"lockdown" الشهيرة. يُسقطها على حسابه الشخصي على "إنستاغرام".


سلسلة "طويلة عريضة" تتخذ عنوان Invaders In Beirut (غُزاة في بيروت). صورٌ قد تعكس أيضاً أحوالنا "الجويّة" الداخليّة. تُعبّر عن مكنونات الروح. صراعاتنا الداخليّة. أفراحنا العابرة كنسمة صيف هاربة. كل صورة لها عنوانها الصغير الذي يعكس قصّة أحدنا.. و"أيام مُشرقة قادمة" لا محال. خلال نُزهاته اليوميّة في الشوارع البيروتيّة التي تفتقد إلى عجقة ناسها وأحاديثهم الجانبيّة التي تتداخل مع الزمامير و"نرفزة" المارّة وأفكارهم التي تُراقص الهواجس، استوقفته هذه القفّازات والأقنعة التي نستعملها لنحمي أنفسنا من الفيروس القاتل، "ما غيرو".


لم يقترب منها. وقف على مسافة من خطرها المُتربّص بين أنسجتها ولامبالاتنا، والتقط الصور. وتحوّلت لامبالاتنا حملة فرديّة لها أكثر من ناحية. صحيّة، بيئيّة، إجتماعيّة. هذه الأدوات الطبيّة لها أحاديثها الخاصة. ولكل حديث عنوان يُمكن مُتابعة "نزواته" في حساب عمر فرنجية المُشوّق على "إنستاغرام". أحاديث الهوى في زمن الكورونا؟

[email protected]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم