الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

المفوضيّة الأوروبيّة "ترحّب" بالاقتراح الفرنسي الألماني "البنّاء" للنهوض الاقتصادي

المصدر: "أ ف ب"
المفوضيّة الأوروبيّة "ترحّب" بالاقتراح الفرنسي الألماني "البنّاء" للنهوض الاقتصادي
المفوضيّة الأوروبيّة "ترحّب" بالاقتراح الفرنسي الألماني "البنّاء" للنهوض الاقتصادي
A+ A-

رحبت رئيسة #المفوضية_الأوروبية اورسولا فون دير لايين، في بيان الاثنين، بـ"الاقتراح البناء الذي تقدمت به فرنسا والمانيا" من إجل إنهاض الاقتصاد الأوروبي بعد أزمة فيروس #كورونا المستجد.

وفي وقت سابق، طرحت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إنشاء "صندوق للنهوض" بقيمة 500 مليار أورو بهدف تأمين "التضامن والنمو" في الاتحاد الاوروبي.

وقالت فون دير لايين رئيسة الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي التي ستنفذ الخطة "أرحب بالاقتراح البناء الذي قدمته فرنسا وألمانيا".

وأضافت أنّها "تعترف بنطاق وحجم التحدي الاقتصادي الذي تواجهه أوروبا".

وتابعت: "هذا يسير في اتجاه الاقتراح الذي تعمل عليه المفوضية والذي سيأخذ في الاعتبار أيضا آراء جميع الدول الأعضاء والبرلمان الأوروبي".

وذكرت بأنّ "الموقف المشترك بين فرنسا وألمانيا مهم لأنه سيضغط على الدول الأعضاء الأكثر ترددا في الاتحاد الأوروبي للمساهمة بالأموال الإضافية اللازمة لتوفير تكلفة الخطة".

وشهدت أوروبا بعض أسوأ آثار الوباء، ما دفع بدول مثقلة بالديون، مثل إيطاليا وإسبانيا، إلى طلب المساعدة من شركاء أكثر ثراء مثل ألمانيا وهولندا.

وترفض تلك الدول الدخول في خطة اقتراض كبيرة مع شركائها الجنوبيين الذين يعتبروهم مفرطين في الإنفاق ويترددون في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية اللازمة.

وقال مسؤول أوروبي رفض كشف هويته إنّ "التوصل إلى اتفاق يتطلب إرادة وسيتعين على الجميع تغيير مواقفهم".

وأضاف المصدر ان التصريحات الاخيرة للمستشارة الالمانية انغيلا ميركل "ستساعد" في إنجاز الأمر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم