الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

فرنسا وألمانيا تقترحان خطة نهوض في أوروبا بقيمة 500 مليار أورو

المصدر: "أ ف ب"
فرنسا وألمانيا تقترحان خطة نهوض في أوروبا بقيمة 500 مليار أورو
فرنسا وألمانيا تقترحان خطة نهوض في أوروبا بقيمة 500 مليار أورو
A+ A-

قترح الرئيس الفرنسي #إيمانويل_ماكرون، والمستشارة الألمانية #أنغيلا_ميركل، الاثنين، خطة نهوض في أوروبا بقيمة 500 مليار أورو في مواجهة التداعيات الاقتصادية لفيروس #كورونا المستجد الذي تسبب بانكماش غير مسبوق في القارة العجوز.

وأورد بيان مشترك: "دعما لانتعاش دائم يعيد ويعزز النمو في الاتحاد الاوروبي، تدعم ألمانيا وفرنسا إنشاء صندوق للنمو يكون طموحا وموقتا ومحدد الهدف"، في إطار مشروع الموازنة المقبلة للاتحاد الأوروبي، على أن يكون بقيمة "500 مليار أورو".

وتجدر الإشارة إلى أن باريس وكذلك برلين، تقترحان أن تموّل المفوضية الأوروبية هذا الدعم للنهوض الاقتصادي عبر الاقتراض من الأسواق "باسم الاتحاد الأوروبي".

وأضاف البيان أنه سيتمّ بعد ذلك تحويل هذه الأموال "كنفقات في الموازنة" إلى الدول الأوروبية و"إلى القطاعات والمناطق الأكثر تضرراً".

وتابع أن الأموال "ستكون مخصصة للصعوبات المرتبطة بالوباء العالمي وتداعياته".

وستتمّ إعادة الأموال تدريجياً على سنوات عدة.

هذه الآلية التي ترتكز على سندات "يوروبوندز" ليست ضمن آلية الديون المشتركة بين الدول الأوروبية التي طالبت بها إيطاليا خصوصاً لكن دول شمال أوروبا وبرلين رفضتها.

إلا أن هذه الخطة، في حال تبنّتها الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ستقترب من هذا النموذج. وأشار الرئيس الفرنسي إلى أنها "مرحلة مهمة" في تاريخ القروض الأوروبية.

وقال ماكرون: "لن تكون قروضاً إنما مخصصات" مباشرة للدول الأكثر تضرراً.

وتأتي خطة النهوض هذه لتُضاف إلى برنامج الطوارئ الذي صادق عليه وزراء مالية منطقة الأورو لمواجهة الوباء العالمي والذي يشتمل خصوصاً على قدرات للإقراض. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم