السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"أفعى في موزّع خطوط لسنترال أوجيرو في الغازية"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
"أفعى في موزّع خطوط لسنترال أوجيرو في الغازية"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"أفعى في موزّع خطوط لسنترال أوجيرو في الغازية"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

الصورة لأفعى ضخمة. وفي المزاعم المتناقلة انه تمّ العثور على "افعى في موزع خطوط لسنترال اوجيرو في الغازية-الجنوب، حطمت الخطوط والكابلات". غير ان هذه المزاعم خاطئة. الصورة التقطت في محمية كونزا بريري Konza Prairie بولاية كانساس الأميركية، ونشرها حساب محطة كونزا بريري البيولوجية في تويتر في 5 أيار 2020. FactCheck#

"النهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ساعات، بدأ تناقل صورة لأفعى ضخمة داخل علبة كابلات، على وسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما الواتساب (مثل هنا، هنا...). وقد ارفقت بالمزاعم الآتية: "افعى في موزع خطوط لسنترال اوجيرو في الغازية-الجنوب، حطمت الخطوط والكابلات".

التدقيق: 

-بحثا عن الصورة عكسيا، في غوغل، يبين البحث ان الصورة المتناقلة نشرها حساب Konza Director في تويتر في 5 أيار 2020. وارفقها بشرح: "لن تعرف أبدًا ما ستجده عند فتح علبة مسجل البيانات في بريري". 

حساب Konza Director يخصّ محطة كونزا بريري البيولوجية Konza Prairie Biological Station التي تملكها منظمة Nature Conservancy، بالاشتراك مع كانساس ستايت يونيفرسيتي Kansas State University. وتديرها شعبة علم الأحياء/ المدير: جون بلير John Blair، وفقا لما يعرّف الحساب بنفسه.

تغريدة Konza Director مع صورة الأفعى ينشرها موقع جامعة كانساس ستايت يونيفرسيتي، في الصفحة المخصصة للمحطة. "محطة كونزا بريري البيولوجية (KPBS) تمتد على مساحة 3،473 هكتارا من البراري الأصلية المحمية التي تمتلكها، بشكل مشترك، مع شركة The Nature Conservancy وجامعة كانساس ستايت"، وفقا للموقع. المحطة تقع "في تلال فلينت Flint Hills شمال شرق ولاية كانساس".  

النتيجة: المزاعم أنه تم العثور على "افعى في موزع خطوط لسنترال اوجيرو في الغازية-الجنوب، حطمت الخطوط والكابلات"، مزاعم خاطئة. الصورة حقيقية، وقد التقطت في كونزا بريري Konza Prairie بولاية كانساس الاميركية، ولا علاقة لها بلبنان. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم